هل اللبن السايب أفضل أم اللبن المعلب؟.. الخبراء يجيبون
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

هل اللبن السايب أفضل أم اللبن المعلب؟.. الخبراء يجيبون

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

هل اللبن السايب افضل ام اللبن المعلب؟ اللبن السايب غني بالعناصر المفيدة كفيتامينات أ وب 12 واوميجا 3 وإنزيماته المفيدة، بينما يفقد المعلب بعض عناصره خلال المعالجة ويصعب هضمه بسبب المواد الحافظة

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع:

المقدمة

الفرق بين اللبن السايب واللبن المعلب

أيهما أفضل اللبن المعلب أم السايب للحامل؟

اختبارات الكشف عن غش اللبن

المصدر

المقدمة

لشدة أهميته الغذائية، يعتبر الحليب غذاءً أساسياً في العديد من الثقافات، ولفترة طويلة، اعتاد الكثيرون على الحليب السائب، غير المبستر المُباع من قبل بائعي الحليب المحليين، بينما يفضل البعض الحليب المعبأ المبستر، لسهولة حفظه وضمان جودته.

يقدم كلا النوعين فوائد صحية، لكن تظل سلامة الحليب موضع نقاش، فيزعم البعض أن الحليب السائب يحتفظ بمزيد من العناصر الغذائية والنكهة الطبيعية، بينما يحذر آخرون من مخاطر التلوث المرتبطة به.

في هذا المقال، سنناقش مزايا وعيوب كل نوع من الحليب وفقًا لآراء الخبراء، ونسلط الضوء على العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار النوع المناسب لك.

الفرق بين اللبن السايب واللبن المعلب

لفترة طويلة، دار جدل حول أي نوع من الحليب هو الأكثر صحة: حليب أجدادنا أم الحليب الحالي؟

دعونا نستعرض ما يقوله خبراء التغذية حول هذا الموضوع، ونفهم الفرق بين الحليب السايب الطازج والحليب المعبأ، لنصل في النهاية إلى استنتاج حول أي نوع هو الأكثر صحة.

أولًا الحليب الفلاحي الطازج

هو الحليب العضوي الخام الذي يتم توصيله مباشرة من المزارع إلى منزلك، لا يخضع لأي معالجة، حتى البسترة، مما يمنحه مدة صلاحية قصيرة بعد التبريد (ساعات أو أيام قليلة)، ويعتبر هذا النوع من الحليب هو الأكثر صحة على الإطلاق.

ثانيًا الحليب المعبأ

يُعرف أيضًا بالحليب المعالج، وهو متوفر في عبوات مختلفة، مثل الكرتون أو أكياس التترا باك، ويتميز بسهولة الوصول إليه من المتاجر والبقالة.

يمكن حفظه في درجة حرارة الغرفة، مما يمنحه مدة صلاحية أطول بكثير من الحليب الطازج (تصل إلى أسبوعين).

وأصبح الحليب المعبأ خيارًا شائعًا بين المستهلكين لانتشاره وسهولة استخدامه، لكن معالجة الحليب المعبأ بشدة تؤثر سلبًا على صحة الإنسان.

فهو يعرض للبسترة لدرجة حرارة عالية لقتل البكتيريا، بالإضافة إلى المعالجة الحرارية UHT ، وتتم بتعريض الحليب لدرجة حرارة أعلى من البسترة لزيادة مدة صلاحيته، ثم تكسير دهون الحليب لجعلها موزعة بشكل متجانس، وأخيرًا إضافة فيتامينات ومعادن للحليب لتعزيز قيمته الغذائية.

هل اللبن السايب افضل ام اللبن المعلب؟

يحتفظ الحليب الفلاحي الطازج بالعناصر الغذائية الطبيعية الموجودة في الحليب، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب 12، وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

كما يحافظ على إنزيماته المفيدة وذلك لأنه خالٍ من أي معالجة، بما في ذلك البسترة، لذلك فهو سهل الهضم أكثر من الحليب المعالج، وطعمه غني وطبيعي.

في المقابل يفقد الحليب المعبأ الكثير من عناصره الغذائية خلال عملية المعالجة، ويصعب هضمه بسبب التحصين والمعالجة، كما يحتوي على مواد حافظة ومكونات اصطناعية، وطعمه أقل غنى وطبيعية من حليب المزرعة الطازج.

باختصار، إذا كان لديك بائع حليب موثوق وتدرك أن الأبقار يعتنى بها بشكل صحيح، فيجب عليك أن تفكر في شراء الحليب السائب، وإلا يكون الخيار الأكثر أمانًا شراء الحليب المعبأ من علامة تجارية موثوقة

أيهما أفضل اللبن المعلب أم السايب للحامل؟

تقدم رفوف متاجر البقالة اليوم تنوعًا هائلاً من خيارات الحليب، مما يربك بعض المستهلكين، إليك دليل سريع لفهم بعض الأنواع الشائعة:

1.     حليب البقر: مصدر غني بالبروتين والكالسيوم وفيتامين أ.

2.     حليب الماعز: لا يفضله البعض لنكهته، لكنه غني بالبروتين والأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين ب2 أكثر من حليب البقر.

3.     حليب الصويا: غني بالكالسيوم أكثر من حليب الأرز، وحليب اللوز، وحليب الشوفان.

ولكن تجنبي شرب الحليب الخام (غير المبستر) أو أي منتجات مصنوعة منه أثناء الحمل، وذلك لأنه بيئة خصبة لنمو البكتيريا الضارة التي تضر بكِ وبطفلك.

يمكن أن يحمل الحليب الخام بكتيريا ضارة، مثل: البروسيلا، والعطيفة، والكريبتوسبوريديوم، والإشريكية القولونية، والليستيريا، والسالمونيلا، وتسبب هذه البكتيريا أعراضًا، مثل: الإسهال، والتشنجات، والقيء، كما تسبب في بعض الحالات مضاعفات خطيرة، مثل: متلازمة انحلال الدم اليوريمي.

لذلك، يجب تجنب شرب الحليب الخام، في الحالات التالية:

1.     النساء الحوامل.

2.     كبار السن بسبب ضعف جهاز المناعة.

3.     الأطفال الصغار والرضع.

4.     الأشخاص الذين يعانون ضعف في جهاز المناعة، مثل: مرضى السرطان، ومرضى زراعة الأعضاء، ومرضى فيروس نقص المناعة.

اختبارات الكشف عن غش اللبن

يمكننا التحقق مما إذا كان الحليب مغشوشًا أم لا بواسطة بعض الاختبارات البسيطة في المنزل، وهي كالتالي:

1.     يمكن فحص وجود الماء في الحليب هي وضع قطرة صغيرة من الحليب على سطح مصقول مائل، إذا كان الحليب مغشوشًا فإنه سيتدفق ولن يترك أي أثر، بينما الحليب النقي سيبقى أو يتدفق ببطء ويترك أثرًا أبيضًا.

2.     يمكن أيضًا التحقق من وجود منظف في الحليب عن طريق خلط كمية متساوية من الحليب والماء (5-10 مل) جيدًا، إذا كان الحليب مغشوشًا سيتكون رغوة كثيفة، بينما الحليب النقي سيكون لديه طبقة رقيقة من الرغوة.

3.     وللتحقق من وجود النشا في الحليب وهي إضافة النشا، اغلي 2-3 مل من الحليب مع 5 مل من الماء، وبعد الغلي يترك الحليب ليبرد، ثم يضاف 2-3 قطرات من صبغة اليود، إذا تغير اللون إلى الأزرق، فهذا يشير إلى وجود نشا مضاف إلى الحليب.

المصدر

verka.coop

activemoo.com

تم اضافة الموضوع بواسطة : Heba Aboelneel
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـصحة

تعزيز مناعة الاطفال: 8 نصائح من خبيرة التغذية
#صحة تعزيز مناعة الاطفال: 8 نصائح من خبيرة التغذية

يمكن تعزيز مناعة الاطفال بالتغذية المتوازنة التي تشمل فيتامين د، البروبيوتيك، ومضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى النوم الكافي وممارسة الرياضة بانتظام

أعراض نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم وكيفية علاجها
#صحة أعراض نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم وكيفية علاجها

تشمل أعراض نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم هشاشة الشعر والأظافر، نزيف اللثة، العمى الليلي، قشرة الرأس، تساقط الشعر، النتوءات الجلدية، متلازمة تململ الساقين

ما هي فوائد الساونا؟ الاسترخاء والوقاية من الأمراض في آن واحد
#صحة ما هي فوائد الساونا؟ الاسترخاء والوقاية من الأمراض في آن واحد

ما هي فوائد الساونا؟ تشمل تعزيز صحة القلب، وتحسين أعراض أمراض القلب، خفض ضغط الدم، تقليل خطر الإصابة بالزهايمر والخرف،التعافي بعد التمرين، تقليل ألم المفاصل، تحسين التنفس، تخفيف التوتر

انواع التخدير للعمليات.. شرح مبسط لكل نوع وأثاره الجانبية
#صحة انواع التخدير للعمليات.. شرح مبسط لكل نوع وأثاره الجانبية

تشمل انواع التخدير للعمليات التخدير الموضعي للجروح الصغيرة وعمليات الأسنان، التخدير الناحي مثل الكتل العصبية، والشوكية، وفوق الجافية، والتخدير العام، والتخدير الوريدي تنظير القولون وجراحة العيون

مخاطر الجلوس لفترات طويلة..مضاعفات وأمراض خطيرة
#صحة مخاطر الجلوس لفترات طويلة..مضاعفات وأمراض خطيرة

تشمل مخاطر الجلوس لفترات طويلة الإصابة بأمراض القلب والسكري، تدهور وظائف الدماغ، تجلط الأوردة العميقة والدوالي، آلام الظهر والرقبة، هشاشة العظام، زيادة الوزن، الإصابة بسرطان القولون والرحم والرئة

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك