أسرار قناع توت عنخ آمون..رحلة عبر الزمن إلى عظمة الحضارة الفرعوني
تاريخ وحضارة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

أسرار قناع توت عنخ آمون..رحلة عبر الزمن إلى عظمة الحضارة الفرعوني

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

من أسرار قناع توت عنخ آمون يزين الجزء الخلفي من القناع نقوش هيروغليفية من النص 151 من كتاب الموتى الذي يتحدث عن علاقة أجزاء الوجه بالآلهة، ونقوش على الأذنين والرقبة عن كيفية انشاء القناع وغرضه

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع:

المقدمة

وصف قناع توت عنخ آمون

اكتشاف قناع توت عنخ آمون

أسرار قناع توت عنخ آمون

المصدر

المقدمة

أسرار قناع توت عنخ آمون الملك الفرعوني الشهير، من أشهر وأهم القطع الأثرية في العالم، إذ يكتسب القناع الذهبي قيمة تاريخية هائلة، ليس فقط لكونه تحفة فنية رائعة، بل لكونه يمثل رمزًا لحضارة مصر القديمة العريقة.

يجسد قناع توت عنخ آمون عظمة الفراعنة وقمة مهاراتهم في التشييد والبناء والفنون، فهو شهادة دامغة على إبداع المصريين القدماء وتقدمهم الحضاري الذي تفوقوا به على الأمم الأخرى في ذلك الزمن.

وتُعد الحضارة المصرية القديمة والقطع الأثرية الباقية منها، مثل قناع توت عنخ آمون، السبب الرئيسي وراء كون مصر وجهة سياحية عالمية لا مثيل لها، اكتشف أسرار الفراعنة وكنوزهم المخبأة مع قناع توت عنخ آمون في التقرير التالي.

وصف قناع توت عنخ آمون

قناع توت عنخ آمون،المصنوع من الذهب الخالص والمرصع بالأحجار الكريمة، قطعة أثرية استثنائية تمثل ذروة الفنون والحرفية في مصر القديمة، ويُعد هذا القناع، الذي أُكتشف عام 1922 أغلى قطعة أثرية في العالم، وأيقونة ثقافية تجسد عظمة الحضارة الفرعونية.

يتيح لنا قناع توت عنخ آمون فرصة فريدة للعودة بالزمن إلى حقبة زمنية غامضة، وفهم معتقدات المصريين القدماء وطقوسهم الجنائزية، ويقدم لنا هذا القناع نظرة ثاقبة على مهاراتهم الفنية المتقدمة ودقتهم في التصميم، مما يثير إعجاب المؤرخين وعلماء الآثار حتى يومنا هذا.

قبع الملك توت عنخ آمون داخل أربعة توابيت ذهبية فاخرة، متوجًا بقناع الموت الذهبي الذي يزين وجهه.

ويبلغ وزن قناع توت عنخ آمون الرائع عشرة كيلوغرامات، ويصور الملك كإله يحمل العصا والمذبة، وتم صقله من الذهب الخالص واللازورد والأحجار الكريمة بدقة متناهية وبهاء مبهر، ليثير دهشة الجميع ويشعرهم وكأنه صنع بآلات حديثة لا بأيدي المصريين القدماء قبل ثلاثة آلاف عام.

يفسر الدكتور بسام الشماع، عضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، رمزية القناع كجزء لا يتجزأ من الطقس الديني الجنائزي المادي والرمزي المرتبط بالموت والبعث، فكان يُعتقد أن هذا القناع الذهبي يحمي جسد الملك جسديًا ويساعده على عبور العالم الآخر بسلام.

ويصل ارتفاع القناع إلى 54 سم، ويحتوي على أكثر من تسعة كيلوغرامات من المعدن النفيس، ويتكون القناع من طبقتين من الذهب تم ربطهما ببعضهما البعض بعناية فائقة.

كما تم تزيينه بنقوش مبهرة وترصيعه بأنواع مختلفة من الأحجار الكريمة، مثل: اللازورد والعقيق والفيروز.

يمثل قناع توت عنخ آمون رحلة عبر الزمن تأخذنا إلى حضارة عريقة غامضة، فهو رمز لثقافة غنية وفنون راقية، ونافذة على أسرار الماضي تثير فضولنا وتحفزنا على المزيد من الاستكشاف.

كيف صنع قناع توت عنخ آمون؟

يتألف القناع من صفائح ذهبية مزدوجة تتراوح سماكتها بين 1.5 و3 ملم، وتم تغطية الطبقة الخارجية بطبقةٍ رقيقةٍ جدًا (حوالي 30 نانومتر) من الذهب بلونين مختلفين: ذهبي بلون أفتح (18.4 قيراط) للوجه والرقبة، وذهبي بلون أغمق (22.5 قيراط) لباقي القناع.

وتُزين عينا القناع حجر السج الكوارتز، بينما تُزين الحواجب والجفون قطع من اللازورد الأزرق، تحيط بالرقبة ياقة عريضة مرصعة بالأحجار الكريمة والزجاج الملون، وتنتهي بشكل يشبه روس الصقور، رمز القوة والملك في مصر القديمة.

لا تقتصر الزخارف على الأحجار الكريمة فقط، بل يتزين القناع أيضًا بأشرطة من عجينة الزجاج التي تشبه اللازورد، مما يضفي عليه لمسة فنية إضافية تزيد من جماله ورونقه.

اكتشاف قناع توت عنخ آمون

عام 1922، حفر عالم المصريات البريطاني هوارد كارتر بمعاول الأمل في وادي الملوك بمصر، باحثًا عن سر الفراعنة العظيم توت عنخ آمون، وبعد سنوات من التنقيب المضني، لاحت بوادر النجاح عندما عثر على درج مخفي قاد إلى مقبرة فرعونية لم تُمس منذ آلاف السنين.

وبداخل هذه المقبرة، توج اكتشافه بقطعة أثرية أذهلت العالم: قناع توت عنخ آمون.

صُنع القناع من الذهب الخالص، مرصّعًا بالأحجار الكريمة، ليغطي وجه المومياء ويجسد ملامح الفرعون الشاب بكل دقة وإتقان.

يمثل هذا القناع تحفة فنية لا مثيل لها، تجسد عبقرية الحضارة المصرية القديمة ومعتقداتها الدينية في الحياة الآخرة، فقد صُمم لحماية جسد الملك وتسهيل رحلته إلى العالم الآخر متزينًا برموز مقدسة تجسد قوّة الإله رع، إله الشمس عند الفراعنة.

ولكن رحلة القناع لم تنته عند اكتشافه، بل واجهت تحديات جديدة، فحالة القناع الدقيقة جراء مرور آلاف السنين، استدعت جهودًا مضنية من ترميم وصيانة للحفاظ على رونقه ولمعانه.

واليوم، يُعرض قناع توت عنخ آمون في المتحف المصري بالقاهرة، ليصبح رمزًا خالداً للحضارة المصرية القديمة يجذب ملايين الزائرين من جميع أنحاء العالم، ليتأملوا روعة صنعه ودلالاته العميقة، حكاية تخلد عبقرية الإنسان عبر العصور.

أسرار قناع توت عنخ آمون

انتشرت في الآونة الأخيرة منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تزعم وجود عبارة فلسفية محفورة على قناع الفرعون المصري الشهير توت عنخ آمون، وتفيد هذه المنشورات بأن العبارة تقول: "القوة تفتح أجنحتها لمن يستحقها والموت يفرد جناحيه لكل جبان".

الحقيقة هي أن هذه العبارة لا وجود لها على الإطلاق على قناع توت عنخ آمون، وقد أكد ذلك خبراء متخصصون في علم المصريات، منهم الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصري الشهير، والدكتور حسين عبد البصير مدير متحف آثار مكتبة الإسكندرية.

ولكن يزين الجزء الخلفي من القناع نقوش هيروغليفية مستمدة من كتاب الموتى، وهو مجموعة من النصوص الدينية الجنائزية التي كانت تُكتب على جدران مقابر الفراعنة في مصر القديمة، وتحديدًا ينتمي النص الموجود على قناع توت عنخ آمون إلى النص رقم 151 من كتاب الموتى.

يتحدث النص عن العلاقة بين كل عضو من أعضاء وجه الميت وإله معين، وذلك بهدف ضمان الحماية الإلهية الكاملة للمتوفى في العالم الآخر.

ويظهر وجود هذا النص على قناع توت عنخ آمون أهمية المعتقدات الدينية لدى قدماء المصريين، وحرصهم على ضمان راحة وسلامة أرواح موتاهم في الحياة الآخرة.

كما تثير الأحجار الكريمة المستخدمة في تزيين القناع تساؤلات حول دلالاتها وأهميتها في الثقافة المصرية القديمة، فما سر اختيار هذه الأحجار بالتحديد؟ وما الرسائل التي تحملها؟

أظهرت الدراسات الحديثة أن قناع توت عنخ آمون ليس قطعة واحدة، بل يتكون من عدة قطع متصلة بدقةٍ فائقة، وتتواجد نقوش هيروغليفية صغيرة على أذني القناع وعلى رقبته، يعتقد العلماء أن هذه النقوش تخبئ معلومات هامة عن كيفية إنشاء القناع وغرضه.

وتظل أسرار قناع توت عنخ آمون مفتوحة على مصراعيها، تثير فضول العلماء وتلهم مخيلة الباحثين، فهل ستكشف لنا الأيام القادمة عن المزيد من أسرار هذه التحفة الفنية الخالدة؟.

المصدر

فرانس برس

تم اضافة الموضوع بواسطة : Heba Aboelneel
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـتاريخ

أسرار قناع توت عنخ آمون..رحلة عبر الزمن إلى عظمة الحضارة الفرعوني
#تاريخ أسرار قناع توت عنخ آمون..رحلة عبر الزمن إلى عظمة الحضارة الفرعوني

من أسرار قناع توت عنخ آمون يزين الجزء الخلفي من القناع نقوش هيروغليفية من النص 151 من كتاب الموتى الذي يتحدث عن علاقة أجزاء الوجه بالآلهة، ونقوش على الأذنين والرقبة عن كيفية انشاء القناع وغرضه

الأضاحي والحج عند المصريين القدماء .. مذبح هليوبوليس الرباعي
#تاريخ الأضاحي والحج عند المصريين القدماء .. مذبح هليوبوليس الرباعي

كان للحج عند القدماء المصريين يوم ثابت وهو الثامن من شهر الفيضان الأول حتى السادس والعشرون من نفس الشهر، وكان من أشهر مواسم ذبح الأضاحي والتي كانت تزين طريق موكب أوزير في أبيدوس

رحلة المسلات المصرية حول العالم.. حكاية حضارة وإرث خالد
#تاريخ رحلة المسلات المصرية حول العالم.. حكاية حضارة وإرث خالد

يفوق عدد المسلات المصرية حول العالم تلك الموجودة في مصر فيبلغ عددها في الخارج 28 مسلة في إيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا، بينما يوجد 13 مسلة فقط داخل مصر

على ارتفاع 850 متر.. أقدم معبد مفحوت في الصخر في شبه جزيرة سيناء
#تاريخ على ارتفاع 850 متر.. أقدم معبد مفحوت في الصخر في شبه جزيرة سيناء

معبد حتحور: يقع معبد حتحور ضمن محمية سرابيط الخادم، على ارتفاع 850 مترًا فوق سطح البحر، ويقع هذا المعبد العريق على بعد 10 كيلومترات فقط من شمال وادي مغارة

فضل المصريين القدماء على العالم الحديث
#تاريخ فضل المصريين القدماء على العالم الحديث

لا تملك بعض العقول أن تتخلى عن الصورة النمطية للمصريين القدماء حتى أنهم لا يتصورون أن للأجداد القدامى فضلًا على العالم ، سنعرض في هذا المقال قبسًا من ضياء الحضارة المصرية القديمة.

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك