سيدنا أبو عبيدة بن الجراح (أمين الأمة)
الاسلام تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

سيدنا أبو عبيدة بن الجراح (أمين الأمة)

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

سيدنا أبو عبيدة بن الجراح, هو عامر بن عبد الله، أمين الأمة, من السابقين الأولين، هاجر الهجرتين، وشهد بدرا وما بعدها, أحد العشرة المبشرين بالجنة

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

1-      ملخص المقال

2-      نسبه وكنيته

3-      قصة اسلام سيدنا أبو عبيدة بن الجراح

4-      عُمر سيدنا أبي عبيدة بن الجراح عند الإسلام

5-      من مناقب سيدنا أبي عبيدة بن الجراح

6-      أثر سيدنا الرسول في تربية سيدنا أبي عبيدة بن الجراح

7-      أهم ملامح شخصية سيدنا أبي عبيدة بن الجراح

8-      مواقف سيدنا أبي عبيدة بن الجراح

9-      أثر سيدنا أبي عبيدة بن الجراح في الآخرين

10- وفاة سيدنا أبي عبيدة بن الجراح رضى الله عنه

ملخص المقال

سيدنا أبو عبيدة بن الجراح, هو عامر بن عبد الله، أمين الأمة, من السابقين الأولين، هاجر الهجرتين، وشهد بدرا وما بعدها, أحد العشرة المبشرين بالجنة

نسبه وكنيته:

هو عامر بن عبد الله بن الجراح القرشي الفهري، أبو عبيدة، مشهور بكنيته وبالنسبة إلى جده، وأمه أميمة بنت غنم. ولد سنة 40 قبل الهجرة/ 584م. وكان رجلاً نحيفًا معروق الوجه، خفيف اللحية طوالاً، أجنأ (في كاهله انْحِناء على صدره)، أثرم (أي أنه قد كسرت بعض ثنيته).

قصة إسلام سيدنا أبو عبيدة بن الجراح:

كان سيدنا أبو عبيدة رضي الله عنه من السابقين الأولين إلى الإسلام، فقد أسلم في اليوم التالي لإسلام سيدنا أبي بكر رضي الله عنه، وكان إسلامه على يدي الصديق نفسه، فمضى به وبسيدنا عبد الرحمن بن عوف وبسيدنا عثمان بن مظعون وبسيدنا الأرقم بن أبي الأرقم إلى سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، فأعلنوا بين يديه كلمة الحق، فكانوا القواعد الأولى التي أقيم عليها صرح الإسلام العظيم.

عُمر سيدنا أبي عبيدة بن الجراح عند الإسلام:

أسلم رضي الله عنه في بداية الدعوة، أي قبل الهجرة بثلاث عشرة سنة، هاجر الهجرتين، وشهد بدرًا وما بعدها.

من مناقب سيدنا أبي عبيدة بن الجراح:

1-    هو أحد العشرة المبشرين بالجنة؛ قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة وعلي في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وعبد الرحمن بن عوف في الجنة وسعد في الجنة وسعيد في الجنة وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة. رواه الترمذي وغيره وصححه الشيخ الألباني.

2-     حب سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم له وثناؤه عليه؛ روى الترمذي عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نِعْمَ الرجلُ أبو بكرٍ نعْمَ الرجلُ عمرُ نِعْم الرجلُ أبو عبيدةَ بنَ الجرَّاحِ نِعْمَ الرجلُ أُسَيدُ بنُ حُضَيرٍ نِعْمَ الرجلُ ثابتُ بنُ قيسِ بنُ شمَّاسٍ نِعْمَ الرجلُ معاذُ بنُ جبلٍ نعْمَ الرجلُ معاذُ بنُ عمرو بنُ الجَموحِ  المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة

وعن عبد الله بن شقيق قال: قلت لعائشة رضي الله عنها: أيُّ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: أبو بكر. قلت: ثم مَن؟ قالت: عمر. قلت: ثم من؟ قالت: ثم أبو عبيدة بن الجراح. قلت: ثم من؟ قال: فسكتت.

أثر سيدنا الرسول في تربية أبي عبيدة بن الجراح:

من هذه المواقف التي تدل على مدى تأثره بتربية سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم له:

في السنة الثامنة للهجرة أرسل سيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه إلى أرض بَلِيّ وعُذْرة في غزوة ذات السلاسل، ووجد سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه أن قوة أعدائه كبيرة، فأرسل إلى سيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم يستمده، فندب سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم الناس من المهاجرين الأولين، فانتدب سيدنا أبو بكر وسيدنا عمر في آخرين، فأمّر عليهم سيدنا أبا عبيدة بن الجراح مددًا لسيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه. فلما قدموا عليه، قال سيدنا عمرو رضي الله عنه: أنا أميركم. فقال المهاجرون: بل أنت أمير أصحابك، وأبو عبيدة أمير المهاجرين. فقال: إنما أنتم مددي. فلما رأى ذلك سيدنا أبو عبيدة رضي الله عنه، وكان حسن الخُلق، متبعًا لأمر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعهده، فقال: تعلم يا عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لي: "إن قدمت على صاحبك فتطاوعا"، وإنك إن عصيتني أطعتك.

ومن أثر سيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم في تربيته هذا الموقف البارع؛ فعن عبد الله بن شوذب قال: جعل أبو أبي عبيدة يتصدى لأبي عبيدة يوم بدر، وجعل أبو عبيدة رضي الله عنه يحيد عنه، فلما أكثر الجرَّاح قصده أبو عبيدة فقتله؛ فأنزل الله فيه هذه الآية: {لاَ تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آَبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلاَ إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [المجادلة: 22[

وما كان لسيدنا أبي عبيدة رضي الله عنه أن يعزم هذه العزمة إلا بروح من الله، تنفض عن قلبه الطاهر السليم كل عَرَضٍ من أعراض الدنيا الفانية، وتجرده من كل رابطة وآصرة إلا رابطة العقيدة.

أهم ملامح شخصية سيدنا أبي عبيدة بن الجراح:

الأمانة والقيادة:

روى البخاري بسنده عن حذيفة رضي الله عنه قال: جاء العاقب والسيد صاحبا نجران إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يريدان أن يلاعناه.

 قال: فقال أحدهما لصاحبه: لا تفعل، فوالله لئن كان نبيًّا فلاعنَّا، لا نفلح نحن ولا عقبنا من بعدنا. قالا: إنا نعطيك ما سألتنا، وابعث معنا رجلاً أمينًا، ولا تبعث معنا إلا أمينًا. فقال: "لأبعثن معكم رجلاً أمينًا حق أمين". فاستشرف له أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "قم يا أبا عبيدة بن الجراح". فلما قام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هذا أمين هذه الأمة".

الثبات في الميدان والدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: سمعت أبا بكر رضي الله عنه يقول: لما كان يوم أُحد ورُمي رسول الله r في وجهه حتى دخلت في وجنتيه حلقتان من المغفر، فأقبلت أسعى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنسان قد أقبل من قِبل المشرق يطير طيرانًا، فقلت: اللهم اجعله طاعة حتى توافينا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. فإذا أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه قد بدرني، فقال: أسألك بالله يا أبا بكر إلاَّ تركتني فأنزعه من وجنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال أبو بكر رضي الله عنه: فتركته. فأخذ أبو عبيدة بثنية إحدى حلقتي المغفر فنزعها وسقط على ظهره، وسقطت ثنيَّة أبي عبيدة رضي الله عنه، ثم أخذ الحلقة الأخرى بثنيَّةٍ أخرى فسقطت، فكان أبو عبيدة في الناس أثرم.

الزهد:

أرسل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى سيدنا أبي عبيدة رضي الله عنه بأربعة آلاف درهم وأربعمائة دينار، وقال لرسوله: انظر ما يصنع؟ فقسّمها أبو عبيدة رضي الله عنه، فلما أخبر سيدنا عمرَ رسولُه بما صنع سيدنا أبو عبيدة بالمال، قال: "الحمد لله الذي جعل في الإسلام من يصنع هذا".

مشاورة الجند:

كان رضي الله عنه من القادة الذين يستشيرون رجالهم في كل خطوة يخطونها، وعندما تحتشد الروم لاستعادة أرض الشام استشار أصحابه، فأشار عليه الأكثرية بقبول الحصار في حمص، أما سيدنا خالد فأشار عليه بالهجوم على جموع الروم، ولكن أبا عبيدة أخذ برأي الأكثرية.

مواقف سيدنا أبي عبيدة بن الجراح

بعض مواقف أبي عبيدة بن الجراح مع الرسول صلى الله عليه وسلم:

وكان رضي الله عنه ممن ثبت مع الرسول صلى الله عليه وسلم يوم أُحد، وقد أسرع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزع الحلقتين من المغفر اللتين دخلتا في وجنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وروى الإمام أحمد من حديث أبي جمعة قال: تغدينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم, ومعنا أبو عبيدة بن الجراح, فقال: يا رسول الله, أحد منا خير منا؟ أسلمنا وجاهدنا معك, قال: نعم, قوم يكونون من بعدكم, يؤمنون بي ولم يروني. قال الشيخ الألباني: رواه الدارمي وأحمد والحاكم وصححه, ووافقه الذهبي, وإسناد الدارمي وأحد إسنادي أحمد صحيح.

بعض مواقف سيدنا أبي عبيدة بن الجراح مع الصحابة:

مع سيدنا أبي بكر الصديق:

بعث سيدنا أبو بكر رضي الله عنه إلى سيدنا أبي عبيدة رضي الله عنه هلُمَّ حتى أستخلفك؛ فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن لكل أمة أمينًا، وأنت أمين هذه الأمة". فقال أبو عبيدة رضي الله عنه: ما كنت لأتقدم رَجُلاً أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يؤُمَّنا.

وقال سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه يوم السقيفة: "قد رضيت لكم أحد هذيْن الرجلين"، يعني عُمر وأبا عبيدة.

مع سيدنا عمر بن الخطاب:

كان سيدنا عمر رضي الله عنه يقول: "لم أكن مغيرًا أمرًا قضاه أبو عبيدة".

وأول كتاب كتبه سيدنا عمر رضي الله عنه حين وَلِي كان إلى سيدنا أبي عبيدة يوليه على جند سيدنا خالد رضي الله عنه، إذ قال له: "أوصيك بتقوى الله الذي يبقى ويفنى ما سواه، الذي هدانا من الضلالة وأخرجنا من الظلمات إلى النور، وقد استعملتك على جند خالد بن الوليد، فقم بأمرهم الذي يحق عليك".

مع سيدنا خالد بن الوليد:

لما عزل سيدنا عمر سيدنا خالد رضي الله عنهما وولّى سيدنا أبا عبيدة رضي الله عنه، قام سيدنا خالد رضي الله عنه وقال للناس: "بُعث عليكم أمين هذه الأمة". وقال أبو عبيدة رضي الله عنه للناس عن خالد رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "خالد سيف من سيوف الله، نعم فتى العشيرة".

بعض مواقف سيدنا أبي عبيدة بن الجراح مع التابعين:

وعن سليمان بن يسار أن أهل الشام قالوا لسيدنا أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه: خذ من خيلنا صدقة. فأبى، ثم كتب إلى سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فأبى، فكلموه أيضًا فكتب إلى سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فكتب إليه سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "إن أحبوا فخذها منهم، وارددها عليهم، وارزق رقيقهم". قال مالك: أي ارددها على فقرائهم.

أثر سيدنا أبي عبيدة بن الجراح في الآخرين:

روى عنه أحاديث سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة أبو ثعلبة جرثوم الخشني، وسمرة بن جندب، وصدي بن عجلان، ومن التابعين عبد الرحمن بن غنم، وعبد الله بن سراقة، وعبد الملك بن عمير، وعياض بن غطيف.

في تعليمه الفقه وغيره:

عند الإمام أحمد بسنده عن أبي أمامة قال: أجار رجل من المسلمين رجلاً، وعلى الجيش أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه، فقال خالد بن الوليد وعمرو بن العاص: لا نجيره. وقال أبو عبيدة: نجيره؛ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يجير على المسلمين أحدهم".

بعض الأحاديث التي نقلها سيدنا أبو عبيدة بن الجراح عن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم:

في سنن الدارمي بسنده عن أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أول دينكم نبوة ورحمة، ثم ملك ورحمة، ثم ملك أعفر، ثم ملك وجبروت يستحل فيها الخمر والحرير".

وفي سنن الدارمي أيضًا عن سمرة، عن أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه قال: كان في آخر ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أخرجوا يهود الحجاز وأهل نجران من جزيرة العرب".

بعض كلمات سيدنا أبي عبيدة بن الجراح:

قال يوم السقيفة: "يا معشر الأنصار، إنكم أول من نصر وآزر، فلا تكونوا أول من بدل وغيَّر".

ومن أهم كلماته في إثارة حماسة جنده للحرب وتحريضهم على الجهاد مقولته تلك: "عباد الله، انصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم. عباد الله اصبروا؛ فإن الصبر منجاة من الكفر، ومرضاة للرب، ومدحضة للعار، لا تتركوا مصافكم، ولا تخطوا إليهم خطوة، ولا تبدءوهم بقتال، وأشرعوا الرماح، واستتروا بالدرق (أي الدروع)، والزموا الصمت إلا من ذكر الله عز وجل في أنفسكم حتى يتم أمركم إن شاء الله".

وفاة سيدنا أبي عبيدة بن الجراح:

تُوُفي سيدنا أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه في طاعون عَمْواس سنة ثماني عشرة، عن ثمانٍ وخمسين سنة، وصلى عليه سيدنا معاذ بن جبل رضي الله عنه.Top of Form

Bottom of Form

المصدر : قصة الاسلام

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـالتاريخ الإسلامي

المصادر التاريخية لذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم
#التاريخ الإسلامي المصادر التاريخية لذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم

لقد لاحظنا في الآونة الأخيرة تلك الهجمة الشرسة على الإسلام من تشكيك في العلماء والاحاديث وغيرهم حتى قال بعض السفهاء انه لا دليل تاريخي على وجود نبي اسمه محمد او شخصية تاريخية بهذا الاسم

سيدنا أبو عبيدة بن الجراح (أمين الأمة)
#التاريخ الإسلامي سيدنا أبو عبيدة بن الجراح (أمين الأمة)

سيدنا أبو عبيدة بن الجراح, هو عامر بن عبد الله، أمين الأمة, من السابقين الأولين، هاجر الهجرتين، وشهد بدرا وما بعدها, أحد العشرة المبشرين بالجنة

سيدنا شرحبيل بن حسنة القائد الذي قام بفتح الأردن
#التاريخ الإسلامي سيدنا شرحبيل بن حسنة القائد الذي قام بفتح الأردن

سيدنا شرحبيل بن حسنة، فاتح الأردن, أسلم قديما بمكة، وهو من مهاجرة الحبشة في الهجرة الثانية، شارك في فتوحات الشام، فما أهم ملامح شخصيته رضي الله عنه؟

حياة سيدنا خالد بن الوليد في سطور
#التاريخ الإسلامي حياة سيدنا خالد بن الوليد في سطور

هو “أبو سليمان خالد بن الوليد بن المغيرة”، ينتهي نسبه إلى “مرة بن كعب بن لؤي” الجد السابع للنبي (صلى الله عليه وسلم) و”أبي بكر الصديق” رضي الله عنه.

عدل الاسلام
#التاريخ الإسلامي عدل الاسلام "حكم القاضي العادل بين قتيبة بن مسلم والكهنة"

مقارنة بين جيوش المسلمين في عصر الفتوحات وسيادة العالم، وبين جيوش المسلمين في عصر الانحطاط وتذيل قائمة الأمم اعدل قاضي في التاريخ

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك