اسباب تناول السكريات بكثرة وكيفية التغلب عليها
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

اسباب تناول السكريات بكثرة وكيفية التغلب عليها

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

من اسباب تناول السكريات بكثرة العادات المكتسبة، المشاكل الهضمية، هرمونات الجوع، انخفاض السيروتونين، قلة النوم، نقص السكر في الدم، نقص الماغنيسيوم

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع:

المقدمة

ما اسباب تناول السكريات بكثرة؟

المصدر

المقدمة

اسباب تناول السكريات بكثرة هي لغز يواجه الكثيرين، ورغم معرفتنا بالأضرار الصحية المترتبة على الإفراط في تناول السكر، إلا أننا نجد صعوبة بالغة في مقاومة الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.

وبعد استشارة مجموعة من الخبراء في مجال الصحة والتغذية، اكتشفنا أن الأمر يتجاوز مجرد ضعف الإرادة، وأن هناك عوامل أخرى تؤثر على هذه الرغبة الشديدة.

وللحصول على إجابات شافية حول اسباب تناول السكريات بكثرة خاصةً بعد الوجبات، تم استشارة نخبة من الخبراء في مجال الصحة والتغذية.

منهم الدكتور مايكل كروبين، الطبيب والباحث المتخصص في الطب الوقائي، وشوشانا أونغيرليدر، الطبيبة المعروفة ببرامجها الصحية، ومايكل هارتمان عالم التغذية البارز.

وقدم هؤلاء الخبراء رؤى قيمة حول أسباب هذه الرغبة وكيفية التغلب عليها، تابع القراءة للتعرف عليها.

ما اسباب تناول السكريات بكثرة؟

السكر مفيد بكميات صغيرة فهو يمد الجسم بالطاقة، ولكن الإفراط في تناوله يؤدي إلى عواقب وخيمة، مثل: زيادة الوزن، وظهور حب الشباب، والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وزيادة خطر الإصابة بأمراض أخرى خطيرة.

نستعرض فيما يلي، اسباب تناول السكريات بكثرة وكيفية التغلب عليها:

العادات المكتسبة

تعتبر الرغبة الشديدة في تناول السكر في كثير من الأحيان، نتيجة لعادات اكتسبناها مع مرور الوقت.

يشرح الدكتور كروبين هذه الظاهرة بقوله: "إنها بمثابة حلقة مفرغة تبدأ بحافز معين، مثل الانتهاء من العشاء.

ثم يؤدي هذا الحافز إلى سلوك معين، وهو تناول الحلوى، والذي بدوره يمنحنا شعوراً بالمتعة بسبب إفراز هرمون الدوبامين، يعزز هذا الشعور الجيد من تكرار هذا السلوك في المستقبل".

عند تناولنا السكر، يحدث تفاعل كيميائي معقد في أعمق أجزاء دماغنا المسؤولة عن المكافأة.

يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى زيادة إفراز الأنسولين، مما يحفز بدوره إفراز هرمون الدوبامين المسؤول عن الشعور بالسعادة.

يخلق هذا التفاعل لدينا دافعًا قويًا لتكرار هذا السلوك، أي تناول السكر، في كل مرة ننتهي فيها من وجبة طعام أو نشاط آخر.

ولتقليل الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، يمكنك استبدال عادتك بتناولها بعادة جديدة صحية وممتعة.

وبدلاً من تناول الحلويات بعد العشاء، حاول ممارسة نشاط تستمتع به، مثل قراءة كتاب أو الاستماع إلى الموسيقى. 

وإذا كنت تواجه صعوبة في التوقف عن تناول الحلويات، فكر في مكافأة نفسك بطريقة مختلفة، وبدلاً من الحلويات، يمكنك مكافأة نفسك بحمام دافئ أو مكالمة هاتفية مع صديق.

كما يمكنك اختيار خيارات صحية، مثل الفاكهة الطازجة أو المكسرات كبديل للسكريات، إذ تحتوي هذه الأطعمة على سكريات طبيعية وألياف غذائية تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

ويمكنك أيضًا تحضير كوب من الشاي العشبي الدافئ للاسترخاء.

مشاكل الهضم

يشير الدكتور هارتمان إلى أن مشاكل الجهاز الهضمي، مثل: التهاب الأمعاء ترتبط بالرغبة الشديدة في تناول السكر.

ويشرح ذلك بقوله "إن بعض أنواع البكتيريا الضارة التي تعيش في الأمعاء تتغذى على السكر، وبالتالي فإن هذه الرغبة تكون في الواقع إشارة من هذه البكتيريا للحصول على المزيد من الغذاء".

ويمكنك تحسين صحة الأمعاء من خلال اتباع نظام غذائي متوازن غني بالألياف والبكتيريا النافعة الموجودة في الأطعمة المخمرة.

كما أن تجنب الأطعمة التي تسبب الالتهاب في الجسم يساهم بشكل كبير في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل الرغبة الشديدة في السكريات.

اتفاع هرمون الجوع

يمكن أن يكون ارتفاع مستويات هرمون الجوع في الجسم من أحد اسباب تناول السكريات بكثرة.

يزداد هذا الهرمون، المعروف باسم الجريلين، عادة بعد تناول السكر ويؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول المزيد منه، ومع ذلك فإن هذا الهرمون ليس العامل الوحيد الذي يؤثر على هذه الرغبة.

ولتقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر، يُنصح باتباع نظام غذائي متوازن يجمع بين الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، والبروتينات الموجودة في اللحوم الخالية من الدهون والبقوليات، والدهون الصحية الموجودة في المكسرات والبذور، والأفوكادو.

يساعد هذا المزيج الغذائي على تنظيم مستوى السكر في الدم ويقلل من التقلبات التي تؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول السكريات.

انخفاض السيروتونين

عندما نشعر بالتوتر أو الاكتئاب نلجأ إلى تناول الحلويات بشكل عفوي، يرتبط هذا السلوك بانخفاض مستويات السيروتونين في الدماغ.

يسبب تناول السكريات زيادة مؤقتة في مستويات السيروتونين، مما يمنحنا شعوراً بالسعادة والراحة.

ويشير الدكتور أونغيرليدر إلى أن نقص مادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ ترتبط برغبتنا الشديدة في تناول السكريات.

تنظم هذه المادة مزاجنا ونومنا، وتؤدي مستوياتها المنخفضة إلى الشعور بالاكتئاب والقلق، مما يدفعنا إلى البحث عن مصادر سريعة للسعادة مثل السكر.

لذلك، يقلل إدارة هذه المشاعر بفعالية الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، ويمكننا تحقيق ذلك من خلال ممارسة الرياضة بانتظام، وتقنيات الاسترخاء، مثل: التأمل والتنفس العميق، وطلب الدعم من الأشخاص المقربين إلينا.

قلة النوم

ينظم النوم العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، بما في ذلك الشهية، وعندما لا نحصل على قسط كاف من النوم، يزداد إفراز هرمونات الجوع، مما يدفعنا إلى تناول المزيد من الطعام وخاصة الأطعمة الغنية بالسكر.

لذلك، يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم من خلال إنشاء روتين نوم ثابت ومريح.

حاول أيضًا ممارسة الرياضة بانتظام، ولكن تجنب ممارستها قبل النوم مباشرة، كما ينصح بتجنب القيلولة الطويلة، خاصة في وقت متأخر من اليوم.

وحافظ على مواعيد نوم واستيقاظ ثابتة كل يوم، وتجنب استخدام الهاتف قبل النوم بساعة على الأقل.

نقص العناصر الغذائية

تنتج الرغبة الشديدة المستمرة في تناول السكر عن عوامل مختلفة، منها اضطرابات في مستوى السكر في الدم، أو نقص في بعض المعادن، مثل: المغنيسيوم.

عندما لا يحصل الجسم على الكمية الكافية من المغنيسيوم، فإنه يواجه صعوبة في تحويل الطعام إلى طاقة، مما يجعلك تشعر بالتعب والرغبة في تناول السكريات السريعة.

لذلك، استشر متخصص في التغذية للتحكم في الرغبة الشديدة في تناول السكر، إذ يضع الأخصائي خطة غذائية متوازنة تلبي احتياجات جسمك، وبذلك تتخلص من الرغبة الشديدة في تناول السكريات.

المصدر

realsimple


تم اضافة الموضوع بواسطة : Heba Aboelneel
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـأكلات صحية

ما فوائد قشور الرمان؟ اكتشفي أسرارها الصحية والجمالية
#أكلات صحية ما فوائد قشور الرمان؟ اكتشفي أسرارها الصحية والجمالية

ما فوائد قشور الرمان؟ قشور الرمان غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من التلف وتقلل الالتهابات في الجسم، كما تساهم في الوقاية من الأمراض المزمنة وتعزيز صحة القلب والدماغ والعظام

من صحة القلب إلى البشرة المتألقة .. ما هي فوائد الكاكا؟
#أكلات صحية من صحة القلب إلى البشرة المتألقة .. ما هي فوائد الكاكا؟

ما هي فوائد الكاكا؟ الكاكا غنية بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف، مما يجعلها مفيدة لصحة القلب، ويعزز جهاز المناعة، ويحمي البصر، ويساعد على فقدان الوزن

6 أطعمة تساعد على الاقلاع عن التدخين
#أكلات صحية 6 أطعمة تساعد على الاقلاع عن التدخين

تشمل أطعمة تساعد على الاقلاع عن التدخين الحليب، والخضروات والفواكه، الألياف. الفشار والقرفة، كما تجنب القهوة والسكريات والأطعمة الحارة

دليل التغذية النفسية: ما تأكله يؤثر على تفكيرك
#أكلات صحية دليل التغذية النفسية: ما تأكله يؤثر على تفكيرك

التغذية النفسية هي ما نأكله ويؤثر على عقولنا، فالأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية تدعم وظائف الدماغ وتحسن المزاج، بينما الأطعمة المصنعة تؤدي للشعور بالتعب والاكتئاب

أفضل 9 وصفات سريعه لجوع اخر الليل
#أكلات صحية أفضل 9 وصفات سريعه لجوع اخر الليل

تشمل أفضل وصفات سريعه لجوع اخر الليل الكيوي، تورتيلا الحبوب الكاملة، الكرز الحامض، الزبادي، مزيج المكسرات، الشوفان باللبن أو البليلة، عصير البروتين، الموز وزبدة اللوز

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك