من صحة القلب إلى البشرة المتألقة .. ما هي فوائد الكاكا؟
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

من صحة القلب إلى البشرة المتألقة .. ما هي فوائد الكاكا؟

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

ما هي فوائد الكاكا؟ الكاكا غنية بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف، مما يجعلها مفيدة لصحة القلب، ويعزز جهاز المناعة، ويحمي البصر، ويساعد على فقدان الوزن

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع:

المقدمة

ما هي فوائد الكاكا؟

المصادر

المقدمة

ما هي فوائد الكاكا؟ الكاكا هي أكثر من مجرد حلوى خريفية، فهي تحتوي على مجموعة غنية من العناصر الغذائية التي تعود بالفائدة على صحتنا.

الكاكا أو كما يُعرف علميًا باسم Diospyros، هي فاكهة تنمو على أشجار خاصة، ورغم أننا نعتبره فاكهة، إلا أنه من الناحية النباتية يُصنف ضمن التوت، شأنه شأن الطماطم.

تتميز هذه الفاكهة بلونها الجميل الذي يتراوح بين الأصفر والبرتقالي الداكن، وشكلها الذي يتفاوت بين الكروي والبيضاوي، وحجمها الذي يتراوح بين حبة الجريب فروت الصغيرة ونصف الدولار.

اكتشف في هذا المقال، 7 أسباب تجعلك تضيف الكاكا إلى نظامك الغذائي اليومي.

ما هي فوائد الكاكا؟

حين نختار الكاكا، يجب أن ننتبه إلى نوعه؛ فهناك نوعان رئيسيان: الكاكا القابض والكاكا غير القابض.

الكاكا القابض هو النوع الذي يحتوي على مادة تجعله ذا طعم مر قليلاً، ويحتاج إلى أن ينضج تمامًا قبل تناوله حتى يصبح طريًا وحلو المذاق، أما الكاكا غير القابض، فيمكن تناوله وهو صلب أو ناضج.

تعتبر فاكهة الكاكا مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية التي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الجسم، يمكنك الاستمتاع بها بمفردها كوجبة خفيفة، أو إضافتها إلى العديد من الأطباق والحلويات.

تزخر الكاكا بمجموعة واسعة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، وتشمل فوائد الكاكا للجسم، ما يلي:

غنية بالعناصر

على الرغم من حجمها الصغير، إلا أن الكاكا يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية المهمة.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر مصدرًا جيدًا للثيامين (ب1)، والريبوفلافين (ب2)، وحمض الفوليك، والمغنيسيوم، والفوسفور.

الكاكي غني بالفيتامينات والمعادن، ويحتوي على مجموعة واسعة من المركبات النباتية، مثل: العفص، والفلافونويد، والكاروتينات، التي تعزز الصحة بشكل عام.

كما تحتوي أوراق الكاكا على فيتامين سي ومركبات نباتية أخرى مفيدة، وتستخدم عادة في تحضير الشاي العلاجي.

بفضل قلة سعراتها الحرارية وغناها بالألياف، تعتبر خيارًا مثاليًا لمن يسعون لفقدان الوزن والحفاظ على صحتهم، وفي 168 جرام من الكاكا الياباني، تحتوي هذه الفاكهة على:

سعرات حرارية: 118.

كربوهيدرات: 31 جرام.

بروتين: 1 جرام.

دهون: 0.3 جرام.

ألياف: 6 جرام.

فيتامين أ: 15% من القيمة اليومية.

فيتامين ج: 14% من القيمة اليومية.

فيتامين هـ: 8% من القيمة اليومية.

فيتامين ك: 4% من القيمة اليومية.

فيتامين ب6 (بيريدوكسين): 10% من القيمة اليومية.

بوتاسيوم: 6% من القيمة اليومية.

نحاس: 21% من القيمة اليومية.

منجنيز: 26% من القيمة اليومية.

مضاد للأكسدة

الكاكا مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة القوية، إذ تحتوي على مركبات نباتية تمتلك خصائص مضادة للأكسدة.

تتمثل فوائد مضادات الأكسدة في الحماية من تلف الخلايا عن طريق مواجهة الإجهاد التأكسدي، وهو عملية يسببها الجذور الحرة والتي ترتبط بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب، والسكري، والسرطان، والزهايمر.

تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الكاكي يساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

كما ترتبط الفلافونويد والكاروتينات الكاروتينية الموجودة بكميات كبيرة في الكاكا بانخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب، والتدهور العقلي، وسرطان الرئة.

وتشير الدراسات إلى أن تناول البيتا كاروتين يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وسرطان الرئة، والقولون، والمستقيم، وأمراض التمثيل الغذائي.

كما أظهرت دراسة أخرى أجريت عام 2015 أن تناول كمية كبيرة من البيتا كاروتين يرتبط بخطر أقل للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

ما هي فوائد الكاكا لمرضى القلب؟

تحتوي الكاكي على مضادات الأكسدة الفلافونويدية، مثل: الكيرسيتين والكامبفيرول، وأظهرت الدراسات العديدة ربط تناول الفلافونويدات بانخفاض ملحوظ في مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

على سبيل المثال، أظهرت دراسة شملت أكثر من 98000 شخص عام 2012 أن الأفراد الذين استهلكوا كميات أعلى من الفلافونويدات كانوا يعانون نسبة أقل بنسبة 18٪ من الوفيات الناجمة عن مشاكل القلب مقارنة بالذين كانوا يتناولون كميات أقل.

تشجع الأنظمة الغذائية الغنية بالفلافونويد على صحة القلب من خلال تقليل ضغط الدم، خفض مستويات الكولسترول الضار LDL، وتقليل الالتهابات.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد مرارته الطبيعية التي توجد في الكاكا غير الناضج على خفض ضغط الدم.

وتشير دراسة أجريت عام 2012 على الفئران إلى أن حمض التانيك وحمض الجاليك في الكاكا، يكونا فعالين في خفض ضغط الدم المرتفع، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.

فوائد الكاكا لمرضى السرطان

يساهم تناول الكاكا في تقليل الالتهاب، وهو عامل مرتبط بأمراض شائعة، مثل: أمراض القلب، والتهاب المفاصل، والسكري، والسرطان، والسمنة.

الكاكا غنية بفيتامين C المضاد للأكسدة، إذ تحتوي حبة واحدة على 14٪ من الكمية الموصى بها يومياً، ويحمي فيتامين C الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة ويساعد على مكافحة الالتهاب.

ينتج الجسم البروتين التفاعلي C والإنترلوكين 6 رداً على الالتهاب، وأظهرت دراسة أجريت عام 2015 أن تناول مكملات فيتامين C بجرعة 500 ملغ مرتين يومياً يقلل كثيرًا من مستويات هذين البروتينين.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة كبيرة عام 2016 أن زيادة تناول فيتامين C في النظام الغذائي يقلل من خطر الإصابة بحالات الالتهاب، مثل: أمراض القلب، وسرطان البروستاتا، والسكري.

تحتوي أيضاً على الكاروتينات والفلافونويد وفيتامين E، وهي مضادات أكسدة تكافح الالتهابات في الجسم.

ما هي فوائد الكاكا للرجيم؟

تمثل الكاكا مصدرًا غنيًا بالألياف، والتي تلعب دورًا فعالًا في خفض مستويات الكوليسترول العالية عن طريق مساعدة الجسم على التخلص من الزيادات الضارة.

أظهرت دراسة عام 2013 أن تناول الألياف من الكاكا بوتيرة ثلاث مرات يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، أدى إلى تخفيض كبير في الكوليسترول الضار مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول الألياف.

الألياف لها دور أيضًا في تعزيز الهضم السليم وخفض مستويات السكر في الدم، إذ تساهم الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، في تباطؤ هضم الكربوهيدرات وامتصاص السكر، مما يساهم في منع ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وكما أظهرت دراسة عام 2016 أن زيادة تناول الألياف القابلة للذوبان لدى الأشخاص الذين يعانون مرض السكري، أدى إلى تحسن كبير في مستويات السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، تعزز الألياف نمو البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، مما يؤثر إيجابيًا على صحة الجهاز الهضمي، ومن هنا تأتي فوائد الكاكا للمعدة.

فوائد الكاكا للعيون

يعزز تناول الكاكا الصحة البصرية من خلال توفير كميات غنية من فيتامين أ ومضادات الأكسدة الضرورية لدعم صحة العين.

تحتوي ثمرة واحدة من الكاكا على نسبة تقدر بـ 15% من الكمية الموصى بها من فيتامين أ، الذي يلعب دورًا أساسيًا في دعم عمل الأغشية المخاطية والقرنية، وهو جزء أساسي من الرودوبسين الضروري لصحة الرؤية.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي على مركبات مثل اللوتين والزياكسانثين، وهما مضادات أكسدة كاروتينية تساهم في دعم الصحة البصرية.

تتواجد هذه المركبات بمستويات عالية في شبكية العين، التي تعد طبقة حساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين.

وتقلل الأنظمة الغذائية الغنية باللوتين والزياكسانثين من خطر الإصابة بأمراض العين، بما في ذلك الضمور البقعي المرتبط بالعمر، الذي يؤثر على شبكية العين ويسبب فقدان البصر.

وكشفت دراسة أجريت عام 2015 وشملت أكثر من 100000 شخص أن تناول كميات مرتفعة من اللوتين والزياكسانثين يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر بنسبة تصل إلى 40% مقارنة بتناول كميات منخفضة منهما.

طعمها اللذيذ وتنوع طرق تناولها

يعد الكاكا خيارًا لذيذًا ومناسبًا لإضافته إلى نظامك الغذائي، إذ يمكن تناوله في مجموعة متنوعة من الأطباق لتحصل على قيمة غذائية إضافية.

يمكنك الاستمتاع بالكاكا كوجبة خفيفة بسيطة أو استخدامه في وصفات شهية. يمكن دمجه بشكل رائع مع الأطعمة الحلوة والمالحة، وإليك بعض الطرق لاستخدام الكاكي في نظامك الغذائي:

- تقطيعها وإضافتها إلى سلطة لإضفاء نكهة مميزة.

- وضعها على الزبادي أو الشوفان في الصباح لتحسين النكهة الطبيعية.

- خلط الكاكا المجففة أو الطازجة في وصفات الكيك أو الخبز.

- مزجها مع التوت والفواكه الحمضية لتحضير سلطة فواكه لذيذة.

- خبزها مع الدجاج أو اللحم لتجربة نكهات متنوعة.

- إضافة الكاكا المجمدة إلى وصفة العصير المفضلة لديك للحصول على عناصر غذائية إضافية.

- تقطيعها وتجفيفها في الفرن لتحضير شرائح فواكه طبيعية.

المصادر

webmd

healthline

تم اضافة الموضوع بواسطة : Heba Aboelneel
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـأكلات صحية

من صحة القلب إلى البشرة المتألقة .. ما هي فوائد الكاكا؟
#أكلات صحية من صحة القلب إلى البشرة المتألقة .. ما هي فوائد الكاكا؟

ما هي فوائد الكاكا؟ الكاكا غنية بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف، مما يجعلها مفيدة لصحة القلب، ويعزز جهاز المناعة، ويحمي البصر، ويساعد على فقدان الوزن

6 أطعمة تساعد على الاقلاع عن التدخين
#أكلات صحية 6 أطعمة تساعد على الاقلاع عن التدخين

تشمل أطعمة تساعد على الاقلاع عن التدخين الحليب، والخضروات والفواكه، الألياف. الفشار والقرفة، كما تجنب القهوة والسكريات والأطعمة الحارة

دليل التغذية النفسية: ما تأكله يؤثر على تفكيرك
#أكلات صحية دليل التغذية النفسية: ما تأكله يؤثر على تفكيرك

التغذية النفسية هي ما نأكله ويؤثر على عقولنا، فالأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية تدعم وظائف الدماغ وتحسن المزاج، بينما الأطعمة المصنعة تؤدي للشعور بالتعب والاكتئاب

أفضل 9 وصفات سريعه لجوع اخر الليل
#أكلات صحية أفضل 9 وصفات سريعه لجوع اخر الليل

تشمل أفضل وصفات سريعه لجوع اخر الليل الكيوي، تورتيلا الحبوب الكاملة، الكرز الحامض، الزبادي، مزيج المكسرات، الشوفان باللبن أو البليلة، عصير البروتين، الموز وزبدة اللوز

أفضل 11 سناك صحي لمرضى السكري
#أكلات صحية أفضل 11 سناك صحي لمرضى السكري

تشمل قائمة أفضل سناك صحي لمرضى السكري البيض المسلوق، الزبادي بالتوت، حفنة اللوز، الأفوكادو، سلطة الخضار والحمص، الفشار، التفاح وزبدة الفول السوداني، بودينج بذور الشيا

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك