قرارات وزير التربية والتعليم الأخيرة للعام الدراسي 2024/2025
نمط حياة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

قرارات وزير التربية والتعليم الأخيرة للعام الدراسي 2024/2025

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

جاءت قرارات وزير التربية والتعليم الأخيرة كالتالي، يدرس أولى والثاني الثانوي 6 مواد، والثانوية العامة للثلاث شعب 5 مواد، فرض الامتحان على الصف الثالث ابتدائي، إلغاء الفرنساوي للصف الأول الإعدادي

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع:

المقدمة

قرارات وزير التربية والتعليم الأخيرة للمرحلة الثانوية

قرارات وزير التربية والتعليم الأخيرة للمرحلة الإبتدائية

رأي المختصين في قرارات وزير التربية والتعليم للمرحلة الابتدائية والإعدادية

المصدر

المقدمة

شهد نظام التعليم الثانوي في مصر تحولًا كبيرًا مع إعلان قرارات وزير التربية والتعليم الأخيرة للعام الدراسي 2024/2025 عن خطة شاملة لإعادة هيكلة المرحلة الثانوية والإعدادية والإبتدائية.

هذه الخطوة الجريئة، التي تستهدف تطوير المناهج وتحديثها، تأتي استجابةً للتحديات المتزايدة التي تواجه التعليم في عصرنا الحالي، وتهدف إلى إعداد جيل جديد قادر على مواجهة متطلبات سوق العمل العالمي.

نوضح في مقالنا قرارات وزير التربية والتعليم الأخيرة للمرحلة الثانوية، والإعدادية، والإبتدائية.

قرارات وزير التربية والتعليم الأخيرة للمرحلة الثانوية

في إطار سعيها إلى تطوير العملية التعليمية، أعلنت وزارة التعليم عن خطة شاملة لإعادة هيكلة المرحلة الثانوية، والتي تأتي بهدف:

- التركيز على الجذور التاريخية المصرية.

- تبسيط دراسة اللغات الأجنبية.

- إدخال مادة البرمجة ضمن المناهج.

- تطوير المهارات الحياتية للطلاب لمواكبة متطلبات المستقبل.

الصف الأول الثانوي

شهدت مواد الصف الأول الثانوي في النظام التعليمي الجديد تغييرات جوهرية، حيث قامت وزارة التربية والتعليم بإعادة هيكلتها.

وبداية من العام الدراسي المقبل 2024/2025، سيدرس طلاب الصف الأول الثانوي 6 مواد أساسية فقط، وهي: اللغة العربية، والتاريخ، واللغة الأجنبية الأولى، والفلسفة والمنطق، والعلوم المتكاملة، والرياضيات، وذلك بهدف تقليل العبء الدراسي على الطلاب وتعميق الفهم في كل مادة.

وأصبحت اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب لا تدخل في حساب المجموع النهائي.

كما تم دمج مادتي الكيمياء والفيزياء في مادة واحدة تسمى "العلوم المتكاملة"، وتم إلغاء مادة الجغرافيا من المنهج الأساسي للصف الأول الثانوي، على أن تدرس كمواد تخصصية في الصفوف التالية.

الصف الثاني الثانوي

شهدت الخطة الدراسية للصف الثاني الثانوي تعديلات جوهرية، حيث تم تقليص عدد المواد الدراسية من 8 مواد إلى 6 مواد فقط بدءًا من العام الدراسي 2024/2025، لتشمل:

- تتكون مواد الشعبة العلمية من ست مواد أساسية هي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والأحياء، والفيزياء، والكيمياء، والرياضيات.

- تتكون مواد الشعبة الأدبية من ست مواد أساسية هي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والجغرافيا، والتاريخ، وعلم النفس، والرياضيات.

كما أصبحت اللغة الأجنبية الثانية مادة مستقلة عن المجموع، مما يتيح للطلاب التركيز على اجتيازها بنجاح دون التأثير على مجموعهم النهائي.

وبالتزامن مع ذلك، يمكن الاستفادة من الوقت المتاح لتكثيف دراسة اللغة الأجنبية الأولى وتطوير مهارات الطلاب فيها.

قرارات وزير التربية والتعليم اليوم للثانوية العامة

شهدت الخطة الدراسية للصف الثالث الثانوي تغييرات جوهرية، حيث تم تقليص عدد المواد الدراسية من 7 مواد إلى 5 مواد فقط بدءًا من العام الدراسي 2024/2025، لتشمل:

- تتكون مواد الشعبة العلمية من خمس مواد أساسية تدخل في حساب المجموع النهائي وهي: اللغة العربية، والأجنبية الأولى، والأحياء، والفيزياء، والكيمياء.

بالإضافة إلى ذلك، هناك مادة اللغة الأجنبية الثانية والتي تعتبر مادة نجاح ورسوب فقط ولا تدخل في حساب المجموع.

- تتكون مواد الشعبة الرياضية من خمس مواد أساسية هي: اللغة العربية، والأجنبية الأولى، والرياضيات، والكيمياء، والفيزياء.

- تتكون مواد الشعبة الأدبية من خمس مواد أساسية تدخل في حساب المجموع النهائي وهي: اللغة العربية، والأجنبية الأولى، التاريخ، والجغرافيا، والإحصاء.

بالإضافة إلى ذلك، هناك مادة اللغة الأجنبية الثانية والتي تعتبر مادة نجاح ورسوب فقط ولا تدخل في حساب المجموع.

قرارات وزير التربية والتعليم الأخيرة للمرحلة الإبتدائية

أكدت الوزارة أن نظام التقييم الجديد يركز بشكل أساسي على قياس مدى تحقيق الطلاب للأهداف التعليمية المحددة لكل مادة دراسية، وذلك من خلال تقييم أدائهم في المواد الدراسية للصفوف من الثالث إلى السادس الابتدائي، ويأتي التقييم كالتالي:

- امتحان نهاية الفصل (60 درجة).

- المهام الأدائية (10 درجات).

- واجبات منزلية (5 درجات).

- أنشطة صفية (5 درجات).

- تقييم أسبوعي (5 درجات).

- تقييم شهري (10 درجات).

- تقييم للمواظبة والسلوك (5 درجات).

ويتم تقسيم تقييم الطلاب خلال الفصل الدراسي إلى ثلاثة أجزاء: تقييم شهري أول يشمل المادة الدراسية التي تمت تغطيتها حتى نهاية أكتوبر، وتقييم شهري ثان يشمل المادة التي تمت تغطيتها من بداية نوفمبر وحتى نهايته، وتقييم نهاية العام.

ويتم تخصيص 5 درجات لكل تقييم شهري لقياس مدى تحقيق الطالب للأهداف التعليمية في تلك الفترة الزمنية.

رأي المختصين في قرارات وزير التربية والتعليم الأخيرة

أشاد حازم حامد، رئيس اتحاد معلمي مصر بالقرارات الجديدة التي أصدرها وزير التربية والتعليم بشأن طلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية، مؤكدًا أنها تهدف إلى تخفيف العبء الدراسي والمادي على الطلاب وأولياء الأمور على حد سواء من خلال تقليص عدد المواد الدراسية.

ورحب حازم حامد، رئيس اتحاد معلمي مصر، بقرار إلغاء مادة اللغة الأجنبية الثانية عن طلاب الصف الأول الإعدادي، واعتبرها خطوة إيجابية تساهم في تخفيف الضغط عن الطلاب خاصة بعد الجدل الذي أثارته هذه المادة.

كما أكد أن قرار الوزير بتقييم طلاب الصف الثالث الابتدائي هو قرار صائب، مشيرًا إلى أن بعض أولياء الأمور يواجهون صعوبة في تقييم مستوى أبنائهم في المنزل.

وأوضح حامد أن نظام الألوان المستخدم حاليًا لتقييم الطلاب يفتقر إلى الدقة، ولا يقدم معلومات كافية لولي الأمر حول مستوى أداء ابنه في كل مادة على حدة.

وطالب بضرورة اعتماد نظام تقييم أكثر شمولية، يعتمد على الدرجات التقليدية، ويوفر تقارير تفصيلية عن أداء الطالب في مختلف الجوانب الأكاديمية والسلوكية.

وأشادت الدكتورة جهاد محمود الخبير التربوي، بالقرارات الجديدة التي اتخذها وزير التربية والتعليم، وخاصة تلك المتعلقة بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية، مؤكدة أنها تصب في مصلحة الطلاب.

كما رحبت الدكتورة جهاد محمود بقرار عودة الامتحانات للصف الثالث الابتدائي، معتبرة إياه خطوة إيجابية تساهم في تطوير مهارات القراءة والكتابة لدى الطلاب.

وأشارت الدكتورة إلى أن القرارات المتعلقة بالمرحلة الإعدادية لم تشهد تغييرات جوهرية، باستثناء قرار إلغاء تدريس اللغة الأجنبية الثانية للصف الأول الإعدادي، وهو قرار لاقى ترحابًا واسعًا من قبل أولياء الأمور والطلاب، حيث سيساهم في تخفيف العبء المادي عليهم.

ومع ذلك، أشارت إلى أن هذا القرار جاء بشكل مفاجئ، مما يستدعي بذل جهود مضاعفة لتنفيذه بنجاح.

المصدر

مواقع إلكتروني


تم اضافة الموضوع بواسطة : Heba Aboelneel
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـتعليم

افكار لانش بوكس صحي للاطفال: وصفات سهلة وسريعة
#تعليم افكار لانش بوكس صحي للاطفال: وصفات سهلة وسريعة

إليكِ افكار لانش بوكس صحي للاطفال من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات، مثل ساندويتشات التوست بزبدة الفول السوداني، خبز التورتيلا بالجبنة، بيض مسلوق مع الخضار، البطاطس المهروسة بالبيض

دليل فن كتابة المحتوى: من المبتدئ إلى المحترف
#تعليم دليل فن كتابة المحتوى: من المبتدئ إلى المحترف

يتضمن فن كتابة المحتوى تحديد جمهورك المستهدف، صياغة عنوان جذاب وواضح ويعبر عن الموضوع، مقدمة قوية، تقديم محتوى هادف، استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة، تحسين لمحركات البحث، المراجعة والتعديل

أهمية تنظيم الوقت في الدراسة وأدوات فعالة لإدارته
#تعليم أهمية تنظيم الوقت في الدراسة وأدوات فعالة لإدارته

تكمن أهمية تنظيم الوقت في الدراسة تعزيز الفهم والاستيعاب، تقليل التوتر، زيادة الإنتاجية، تحقيق التوازن بين الواجبات، وبناء شخصية قوية، تحقيق الأهداف، وتنمية الانضباط والاستعداد للحياة المهنية

أفضل طرق تعلم اللغات وفقًا لنصائح الخبراء
#تعليم أفضل طرق تعلم اللغات وفقًا لنصائح الخبراء

تشمل أفضل طرق تعلم اللغات الانغماس في اللغة، وربط الكلمات الجديدة بما تعرفه بالفعل، استخدام الهواتف والتطبيقات، التعلم المستمر، الممارسة المنتظمة، التعلم عن طريق المهام

رابط تظلمات الثانوية العامة 2024 وخطوات الاستعلام
#تعليم رابط تظلمات الثانوية العامة 2024 وخطوات الاستعلام

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تسهيل إجراءات الاستعلام عن نتائج التظلمات عبر رابط تظلمات الثانوية العامة 2024 وتسجيل الدخول والاستعلام

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك