علاج حروق اللسان في المنزل.. 11 استراتيجية سهلة فعالة
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

علاج حروق اللسان في المنزل.. 11 استراتيجية سهلة فعالة

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

يمكن علاج حروق اللسان في المنزل بتطبيق جل الصبار، أو مخدر موضعي أو منتجات النعناع مثل معجون أسنان، أو رقائق الثلج،أو وضع بضع قطرات من فيتامين ه، ويمكن أيضًا تناول الزبادي أو المثلجات

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع:

المقدمة

درجات وأضرار حرق اللسان

علاج حروق اللسان في المنزل

كم يستغرق الشفاء من حروق اللسان؟

الوقاية من حروق اللسان

المصادر

المقدمة

أثناء الاستمتاع بوجبة ساخنة، هل سبق لك أن انشغلت لدرجة أنك لم تلاحظ حرارة الطعام؟ يؤدي ذلك إلى حرق لسانك.

إن حرق اللسان أثناء تناول الطعام الساخن أمر شائع، ولكن يمكن أن يكون مؤلمًا ومزعجًا.

فإذا كنت تعاني من حرق في لسانك، يقدم لك الدكتور ماثيو جولدمان طبيب الأسرة، مجموعة من النصائح البسيطة والفعالة لعلاج حروق اللسان في المنزل.

درجات وأضرار حرق اللسان

هل تساءلت يومًا لماذا نشعر بألم شديد عند تناول طعام ساخن جدًا؟ السبب يكمن في براعم التذوق الصغيرة والرقيقة التي تغطي لسانك، وتمامًا كما تتأثر بشرتنا بالحروق، يتأثر لساننا أيضًا بالحرارة الزائدة.

حروق اللسان تشبه حروق الجلد، لكنها تحدث في فمك، وهناك ثلاثة أنواع من حروق اللسان: خفيفة ومتوسطة وشديدة، كالتالي:

1.     الدرجة الأولى: الحروق السطحية هي الأكثر شيوعًا، حيث تتأثر الطبقة الخارجية من اللسان فقط، عادةً يظهر اللسان بلون وردي أو أحمر زاهي، وقد يشعر بالحرارة أو الألم.

2.     الحروق المتوسطة: تتعدى الطبقة السطحية وتصل إلى الطبقات الداخلية من الجلد، بالإضافة إلى الاحمرار والتورم، يمكن أن تظهر بثور صغيرة على اللسان.

3.      الحروق الشديدة: هي الأكثر خطورة، حيث تتلف جميع طبقات الجلد والأنسجة تحتها، والمناطق المصابة تبدو بيضاء أو سوداء، وقد تفقد الإحساس بها أو تشعر بألم شديد.

حماية لسانك من الحروق أمر مهم، فالحروق الشديدة يمكن أن تؤثر على حاسة التذوق لديك، ولتجنب حرق لسانك، تأكد من تبريد الطعام قبل تناوله، وتجنب الأطعمة والسوائل شديدة السخونة، أما إذا احترق لسانك، يمكنك تخفيف الألم عن طريق شرب السوائل الباردة أو مص مكعبات الثلج.

سطح لسانك مغطى بنتوءات صغيرة تسمى الحليمات، وهذه الحليمات تحمل براعم التذوق التي تمكنك من الاستمتاع بالأطعمة المختلفة.

عند تعرض لسانك للحرق، تتلف هذه الحليمات أو تختفي، مما يؤدي إلى فقدان مؤقت أو دائم لحاسة التذوق، ويمكن أن تلاحظ أيضًا أن سطح لسانك أصبح أملسًا بشكل غير طبيعي.

شدة حرق لسانك تحدد خطورة الإصابة والحاجة إلى الرعاية الطبية، فإذا كنت تعتقد أن حرقك عميق ووصل إلى الطبقات الداخلية من الجلد، فيجب استشارة الطبيب على الفور، هذه الحروق الشديدة تسبب مضاعفات خطيرة وتحتاج إلى علاج متخصص.

غالبًا تكون سطحية ويمكن علاج حروق اللسان في المنزل، ومع ذلك من المهم مراقبة الإصابة عن كثب، وإذا لاحظت أي أعراض غير طبيعية مثل التورم الشديد أو الحمى، استشر الطبيب فورًا.

علاج حروق اللسان في المنزل

نقدم لك في هذه الفقرة، 11 نصيحة ذهبية لمساعدتك على علاج حروق اللسان في البيت بأسرع وقت ممكن، وهذه النصائح كالتالي:

1. تناول أشياء باردة: تساعد البرودة على تهدئة المنطقة المصابة وتسريع عملية الشفاء، لذلك جرب تناول الأطعمة والمشروبات الباردة.

2. رقائق الثلج: استخدم رقائق الثلج أو المصاصات لتبريد لسانك، ولكن احذر من البرودة الزائدة التي تسبب عدم الراحة.

3. تجربة بعض العلاجات المنزلية البسيطة، مثل: الحليب والعسل والسكر، فالحليب معروف بقدرته على تهدئة الحرارة، بينما يتميز العسل بخصائص مضادة للالتهابات، والسكر يساعد على تخفيف الألم.

4. تناول الزبادي: يمكن للزبادي البارد أن يستخدم علاج حروق اللسان في المنزل، لذلك تناول ملعقة من الزبادي وتركها على المنطقة المصابة لبعض الوقت.

5. تناول مسكنات الألم الشائعة، مثل: الباراسيتامول (تايلينول)، أو الإيبوبروفين (أدفيل)، هذه الأدوية متوفرة بدون وصفة طبية وتساعد على تخفيف الألم والتورم.

6. المضمضة بالماء المالح: الملح يخفف الألم ويمنع العدوى، وينصح الأطباء بتجنب غسول الفم الذي يحتوي على الكحول لأنه يزيد من تهيج اللسان.

7.  استخدم فيتامين هـ: ضع بضع قطرات من فيتامين هـ السائل (1000 وحدة دولية) مباشرة على المنطقة المصابة.

8. نظافة الفم الجيدة ضرورية خاصةً عند وجود جرح في الفم، مثل حرق اللسان، فتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام يمنع انتشار البكتيريا والالتهابات.

9. تطبيق جل الصبار:  الصبار نبات طبيعي يتميز بخصائص مهدئة وشفائية، ويمكن استخلاص جل الصبار مباشرة من النبات ووضعه على الحرق لتخفيف الألم وتعزيز عملية الشفاء.

10. النعناع: النعناع يحتوي على مادة المنثول التي تعطي الشعور بالبرودة والانتعاش، ويمكن استخدام المنتجات التي تحتوي على النعناع، مثل معجون الأسنان أو شاي النعناع، لتخفيف الألم والتورم الناتج عن حروق اللسان.

11.  استخدام منتجات التخدير موضعي المتوفرة بدون وصفة طبية: تحتوي هذه المنتجات عادةً على مادة البنزوكائين التي تعمل على تخدير المنطقة المصابة.

كم يستغرق الشفاء من حروق اللسان؟

مدة علاج حروق اللسان في المنزل تختلف حسب شدة الحرق، حتى بعد الحروق الشديدة، ستعود براعم التذوق لديك للعمل خلال أسبوعين تقريبًا، ويمكن أن تستغرق وقتًا أطول.

ولكن إذا لاحظت حمى، إفرازات، أو زيادة في الألم والتورم، فاستشر الطبيب على الفور.

الوقاية من حروق اللسان

تحدث حروق اللسان لأسباب مختلفة، مثل: الأطعمة الساخنة، أو بعض الحالات الطبية، مثل اللسان الجغرافي.

ولمنع حروق اللسان، اترك الأطعمة والمشروبات الساخنة تبرد قبل تناولها، وتجنب استنشاق الأبخرة الساخنة ووضع أي مواد ضارة في الفم، وعالج أيضًا أي حالات صحية كامنة.

كما احرص على سلامة أطفالك من حروق اللسان بوضع الأطعمة والمشروبات الساخنة بعيدًا عن متناول أيديهم، وعلمهم عدم وضع أي شيء في أفواههم دون إذنك.

المصادر

clevelandclinic.org

health

almonddental

تم اضافة الموضوع بواسطة : Heba Aboelneel
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـأمراض الفم والأسنان

علاج حروق اللسان في المنزل.. 11 استراتيجية سهلة فعالة
#أمراض الفم والأسنان علاج حروق اللسان في المنزل.. 11 استراتيجية سهلة فعالة

يمكن علاج حروق اللسان في المنزل بتطبيق جل الصبار، أو مخدر موضعي أو منتجات النعناع مثل معجون أسنان، أو رقائق الثلج،أو وضع بضع قطرات من فيتامين ه، ويمكن أيضًا تناول الزبادي أو المثلجات

تخفيف ألم الاسنان في المنزل..طرق طبيعية فعالة وسريعة
#أمراض الفم والأسنان تخفيف ألم الاسنان في المنزل..طرق طبيعية فعالة وسريعة

لتخفيف ألم الاسنان في المنزل جرب العلاجات المنزلية التالية، غسول الماء المالح أو بيروكسيد الهيدروجين، الكمادات الباردة، شاي النعناع، مستخلص الفانيليا، عشبة القمح، الزعتر، نبات الأسنان

اعراض ظهور ضرس العقل المدفون ومتى يجب خلعه؟
#أمراض الفم والأسنان اعراض ظهور ضرس العقل المدفون ومتى يجب خلعه؟

تشمل اعراض ظهور ضرس العقل المدفون تهيج وتورم اللثة، ألم في مؤخرة الفك، ألم حول الفك والعين والأذن، اللثة فوقه يكون لونها وردي، ظهور بقع بيضاء

سبب ظهور حبوب حمراء على اللسان.. هل يدل على حالة خطيرة؟
#أمراض الفم والأسنان سبب ظهور حبوب حمراء على اللسان.. هل يدل على حالة خطيرة؟

سبب ظهور حبوب حمراء على اللسان، 1. القرحة 2. القروح الباردة 3. اللسان الجغرافي 4. التهاب الحليمات اللغوية العابر 5. مرض القلاع الفموي 6. الحزاز المسطح 7. الطلاوة 8. الطلاوة الحمراء.

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك