فوائد العنب الأسود.. 7 فوائد مذهلة لمرضى السكري والشعر والبشرة
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

فوائد العنب الأسود.. 7 فوائد مذهلة لمرضى السكري والشعر والبشرة

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

من أهم فوائد العنب الأسود تحسين صحة القلب، تعزيز إفراز الأنسولين، تعزيز صحة البشرة والشعر، الوقاية من السرطان، ومكافحة الميكروبات

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع:

المقدمة

عدد السعرات الحرارية في العنب الاسود

فوائد العنب الأسود

المصادر

المقدمة

يتميز العنب الأسود بحباته الصغيرة ذات اللون الأزرق الداكن الجذاب، والذي يميل إلى السواد أحيانًا. 

يرجع هذا اللون الفريد إلى غناه بمضاد الأكسدة القوي "الأنثوسيانين"، نفس المادة التي تضفي اللون على الفواكه والخضروات ذات الألوان الداكنة، مثل: التوت والعليق والباذنجان.

ويأتي العنب الأسود بأنواعٍ متعددة، بعضها يحتوي على بذور بينما البعض الآخر خالٍ منها، ويُعد العنب الأسود الخالي من البذور وجبة خفيفة مغذية أو حلوى لذيذة.

في هذا المقال، سنسلط الضوء على 7 فوائد صحية مذهلة لتناول العنب الأسود.

عدد السعرات الحرارية في العنب الاسود

عصير العنب الأسود مشروب لذيذ ومغذي يزخر بالعديد من الفوائد الصحية، إذ تقدم كل حصة (كوب واحد أو 138 جرامًا) من العنب الأسود الخالي من البذور، ما يلي:

  • السعرات الحرارية: 90.
  • الكربوهيدرات: 24 جرام.
  • الألياف: 1 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.
  • الدهون: 1 جرام.
  • فيتامين سي: 17٪ من القيمة اليومية ( DV ).
  • فيتامين أ: 11٪ من القيمة اليومية ( DV ).
  • الحديد: 2٪ من القيمة اليومية ( DV ).

وعلى غرار معظم الفواكه، يُعد العنب الأسود مصدرًا غنيًا بالكربوهيدرات بينما لا يحتوي على أي دهون أو بروتين تقريبًا، ولكن ما يميزه حقًا هو كونه مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي وفيتامين أ.

فيتامين سي قابل للذوبان في الماء، يحسن امتصاص الحديد، ويعزز إنتاج الكولاجين، ويدعم وظائف المناعة، كما أنه مضاد أكسدة قوي يساعد على محاربة الجذور الحرة والوقاية من بعض الأمراض المزمنة.

أما فيتامين أ القابل للذوبان في الدهون فهو ضروري لوظائف المناعة في الجسم، ونمو وتطور الخلايا، وصحة العين.

فوائد العنب الأسود

يتميز العنب الأسود بمحتواه الغني من مضادات الأكسدة القوية، مثل البوليفينول، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تقدم فوائد صحية جمة، وتشمل هذه الفوائد ما يلي:

خصائص مضادة للأكسدة

العنب الأسود أكثر من مجرد فاكهة لذيذة، فهو كنزٌ غني بمضادات الأكسدة المتنوعة التي تعزز صحة القلب، والجهاز الهضمي، والبشرة، ووظائف الدماغ،  وتحارب الأمراض.

تلعب مضادات الأكسدة دورًا هامًا في مكافحة الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة تسبب تلف الخلايا وتساهم في الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: السرطان، وأمراض القلب، والسكري.

ولحسن الحظ، يزخر العنب الأسود بمضادات الأكسدة القوية، بما في ذلك:

1.     البوليفينول: فئة من المركبات ذات قدرات مضادة للأكسدة هائلة، تضفي على العنب الأسود لونه المميز، والأنثوسيانين هو النوع الرئيسي من البوليفينول في العنب الأسود.

2.     الريسفيراترول: مضاد أكسدة قوي يُعرف بخصائصه المضادة للسرطان، والمضادة للالتهابات، ومضادة للشيخوخة.

وتتركز معظم هذه المضادات للأكسدة في قشور العنب الأسود، والتي تحتوي أيضًا على مركبات مفيدة أخرى، مثل: الكاتيكين، والإبيكاتشين، وحمض الكافيين، وكاتيكين جاليت إبيكاتشين، وحمض الغاليك.

ولكن لا تتوقف فوائد العنب الأسود عند قشوره، فبذوره غنية أيضًا بهذه المركبات المفيدة.

تعزيز صحة القلب

لطالما ارتبطت مضادات الأكسدة القوية الموجودة في العنب الأسود، مثل الأنثوسيانين والريسفيراترول، بتعزيز صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراضه.

لذلك، فإن إدراج العنب الأسود في نظامك الغذائي يُعد خطوة ذكية نحو قلب صحي وأكثر قوة، وتشمل فوائد العنب الأسود لدعم صحة القلب، ما يلي:

1.     الوقاية من تصلب الشرايين: تساعد مضادات الأكسدة وخاصة الأنثوسيانين، على تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهاب، مما يُقلل من خطر تراكم اللويحات في الشرايين، ويُعرف هذا بتصلب الشرايين، الذي يعيق تدفق الدم ويزيد من ضغط الدم.

2.     تحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم: تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في العنب الأسود في تحسين وظائف الأوعية الدموية.

3.     خفض الكوليسترول: أظهرت الدراسات أن الأنثوسيانين يقلل من مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار ( LDL ) في الدم.

4.     حماية القلب من الالتهابات: الالتهاب أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب، ويمكن للريسفيراترول، وهو مضاد أكسدة قوي موجود في العنب الأسود، أن يقلل من الالتهابات ويحمي القلب من التلف.

5.     منع تراكم اللويحات: أظهرت الدراسات أن ريسفيراترول يمنع تراكم اللويحات في الشرايين، مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والسكتة الدماغية.

فوائد العنب الاسود لمرضى السكري

مضادات الأكسدة القوية الموجودة في العنب الأسود وخاصة البوليفينول، بمثابة سلاحٍ فعال في مكافحة مرض السكري، إذ تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، وذلك للأسباب التالية:

1.     تحسين حساسية الأنسولين: ينتج مرض السكري عن مقاومة الجسم للأنسولين، وهو الهرمون الذي يُنظّم مستويات السكر في الدم، وأظهرت الدراسات أن الريسفيراترول، وهو مضاد أكسدة قوي في العنب الأسود، يُنشّط بروتين SIRT1 الذي يحسن حساسية الأنسولين ويقلل من مقاومة الجسم له.

2.     تعزيز إفراز الأنسولين: أظهرت الدراسات على الحيوانات أن الريسفيراترول يحفز إفراز الأنسولين من البنكرياس.

3.     تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم: أشارت الدراسات البشرية إلى أن الريسفيراترول يحسن قدرة مرضى السكري من النوع 2 على التحكم في نسبة السكر في الدم ويقلل من مقاومة الأنسولين لديهم.

الوقاية من السرطان

يساعد العنب الأسود على مكافحة السرطان، على النحو التالي:

1.     منع نمو الورم وانتشاره: تشير الدراسات إلى أن الريسفيراترول والأنثوسيانين يعيقان نمو وانتشار الخلايا السرطانية.

2.     تحفيز موت الخلايا المبرمج: تحفز مضادات الأكسدة الموجودة في العنب الأسود موت الخلايا المبرمج، وهي عمليةٌ طبيعية للقضاء على الخلايا السرطانية.

3.     تأثيرات مضادة للسرطان ضد أنواع مختلفة منه: أظهرت الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار أن الريسفيراترول فعال ضد أنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك: سرطان المعدة والقولون والمستقيم، والثدي، وعنق الرحم، والكبد، والغدة الدرقية، والمبيض، والبروستاتا.

فوائد العنب الأسود للبشرة

تشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في العنب الأسود، مثل الأنثوسيانين، تعالج مشاكل البشرة البسيطة مثل حب الشباب، وذلك لخصائصها المضادة للالتهابات.

كما تحمي البشرة من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية، بما في ذلك حروق الشمس، والتورم، والبقع الداكنة، وسرطان الجلد.

يقلل التعرض للأشعة فوق البنفسجية من إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد وجفاف الجلد والخطوط، وتساعد مضادات الأكسدة في العنب الأسود على مكافحة الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي، وذلك يقلل ظهور علامات شيخوخة الجلد.

تعزيز صحة الشعر

تشير الأدلة إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في العنب الأسود، مثل الريسفيراترول، تحفز انتقال دورة الشعر من مرحلة الراحة (التيلوجين) إلى مرحلة النمو النشط (الأناجين)، وبالتالي تسريع نمو الشعر.

تحمي أيضًا هذه المادة بصيلات الشعر من التلف الناتج عن الإجهاد التأكسدي، وذلك يعزز كثافة الشعر، كما أظهرت الدراسات أنها تزيد عدد بصيلات الشعر في فروة الرأس.

مكافحة الميكروبات

تكافح مضادات الأكسدة الموجودة في قشور العنب الأسود نمو البكتيريا الضارة، حتى تلك المقاومة للمضادات الحيوية، مثل: المكورات العنقودية الذهبية، والبرازقية المعوية، والإنتربكتر الهوائي والتي تسبب العديد من الأمراض المعدية.

كما أظهرت الدراسات أن النشاط المضاد للفطريات في قشور العنب الأسود فعّال ضد أنواع مختلفة من الفطريات المسببة للأمراض، مثل: البنسيليوم chrysogenum ، و expansum ، والفطر الأسود ( Aspergillus niger )، والفطر المتلون ( Aspergillus versicolor )، والتي تنتج سمومًا ضارة تؤثر على صحة الإنسان.

المصادر

healthline.com

webmd.com

تم اضافة الموضوع بواسطة : Heba Aboelneel
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـأكلات صحية

افضل الاطعمة لقرحة المعدة وتلك التي يجب تجنبها
#أكلات صحية افضل الاطعمة لقرحة المعدة وتلك التي يجب تجنبها

افضل الاطعمة لقرحة المعدة هي الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك والألياف، مثل الزبادي والتفاح والكمثرى، ويجب تجنب الأطعمة الدهنية والحارة والحمضيات لتجنب تهيج القرحة

ما فوائد الزبادي اليوناني؟ صحة الجهاز الهضمي وبناء العضلات
#أكلات صحية ما فوائد الزبادي اليوناني؟ صحة الجهاز الهضمي وبناء العضلات

ما فوائد الزبادي اليوناني؟ تشمل فوائده مصدر عالى للبروتين، وفيتامين ب 12 والريبوفلافين السلينيوم، تعزيز صحة العظام، تحسين الهضم، تقليل الكوليستيرول الضار والدهون الثلاثية، تنظيم الشهية والدايت

اضرار الافراط في تناول الجبن: الالتهابات المزمنة وحرقة المعدة
#أكلات صحية اضرار الافراط في تناول الجبن: الالتهابات المزمنة وحرقة المعدة

تشمل اضرار الافراط في تناول الجبن زيادة خطر الإصابة بالليستيريا والسرطان والإسهال والجفاف وأمراض القلب والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى مشاكل الهضم والتهاب وحرقة المعدة وظهور حب الشباب

فوائد الملفوف الأخضر: من صحة القلب إلى الوقاية من السرطان
#أكلات صحية فوائد الملفوف الأخضر: من صحة القلب إلى الوقاية من السرطان

تشمل فوائد الملفوف الأخضر الوقاية من السرطان، مكافحة الالتهابات، يعمل كمضاد للأكسدة فيقي من الأمراض المزمنة، يمكن تضمينه في الرجيم لأنه قليل السعرات الحرارية، غني بفيتامين ك لذلك يبني العظام

اطعمة مضادة للاكتئاب .. اكتشف الأكلات التي تغذي عقلك
#أكلات صحية اطعمة مضادة للاكتئاب .. اكتشف الأكلات التي تغذي عقلك

إليك أفضل اطعمة مضادة للاكتئاب كالتالي، الحليب والديك الرومي والجزر واليقطين والخضروات الورقية، الفواكة مثل البطيخ والعنب والتوت البري والبرتقال، الكافيين، سمك السلمون والتونة، الجوز

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك