قصة سيدنا نوح مختصرة للاطفال والدروس المستفادة منها
طفولة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

قصة سيدنا نوح مختصرة للاطفال والدروس المستفادة منها

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

تتلخص قصة سيدنا نوح مختصرة للاطفال فيما يلي، دعى نوح عليه السلام قومه إلى عبادة الله وحده طوال 1500 عام، فكذبوه وأغرقهم الله بطوفان عظيم وكان من ضمنهم زوجته وابنه، وأنجى المؤمنين معه في السفينة

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع:

المقدمة

رسالة نوح عليه السلام

كيف عصى قوم نوح الله تعالى؟

قصة سيدنا نوح والسفينة كاملة

قصة سيدنا نوح وابنه

الدروس المستفادة من قصة سيدنا نوح

المصدر

المقدمة

قبل شرح قصة سيدنا نوح مختصرة للاطفال، لنتعرف على نسبه، فهو رجل عظيم من سلالة آدم أبو البشر. نسبه يعود إلى آدم مباشرة، مروراً بسلسلة من الأنبياء الصالحين، مثل: شيث وإدريس.

يعتبر نوح بمثابة بداية جديدة للبشرية، تماماً كما كان آدم، لذلك يُطلق عليه أحياناً لقب "آدم الثاني".

هذا لأن كل الناس الذين يعيشون على الأرض اليوم ينحدرون من نسله، وقد اختاره الله ليقوم بمهمة عظيمة، وهي دعوة قومه إلى عبادة الله وحده، وتنبيههم من عبادة الأصنام والأوثان.

بعث الله -سبحانه وتعالى- النبي نوحًا إلى قومه ليكون داعية إلى توحيد الله وعبادته وحده، وذلك في عصرٍ انتشر فيه الشرك والكفر بالله.

وقد مر على البشرية قبل نوح العديد من الأنبياء والرسل الذين دعوا إلى توحيد الله، ولكن كل أمة ضلت عن سبيل الحق بعد موت نبيها، لنتعرف في هذا المقال على قصة سيدنا نوح مختصرة للاطفال والدروس المستفادة منها.

رسالة نوح عليه السلام

كان نوح عليه السلام، رسولاً عظيماً أرسله الله إلى قومٍ ضلوا عن سبيل الحق، عاشت قومه فترة طويلة جداً، فاقت عدة قرون، وهم يعبدون الأصنام والأوثان.

طوال هذه الفترة الطويلة، ظل نوح يدعو قومه إلى عبادة الله وحده، بصبر وإخلاص ولم يتعب من دعوتهم ولم ييأس من رحمة الله، حتى جاء أمر الله بالغرق.

كان سيدنا نوح -عليه السلام- حريصًا على دعوة قومه، داعيًا إياهم لعبادة الله -سبحانه وتعالى- باستمرار وبأساليب متنوعة.

كان يدعوهم ليلا ونهارًا، سرًّا وجهرًا، مجمعًا بين الجد والترغيب، وبين تبليغ الرسالة والتحذير.

وقد احتفظ القرآن الكريم بهذه القصة في سورة تحمل اسمه.

يقول الله -تعالى-: "قال ربِّ إنِي دَعوت قَومي ليلًا وَنهارًا، فلم يزِدهم دعائي إِلَّا فرارًا، وَإِنِي كلما دعوتهم لتَغفر لهم جعَلوا أَصابِعَهمْ فِي آذَانهِم وَاسْتغشوا ثيابَهم وَأصروا وَاستكبروا استكبارًا".

واصل نوح عليه السلام الدعوة دون تراجع، حيث بقي بينهم ألف وخمسين عامًا، مستمرًا في دعوتهم سواءً على أساس فردي أو جماعي، عاينًا على أن طريق الدعوة لا يكون سهلاً.

كيف عصى قوم نوح الله تعالى؟

عاش رجال صالحون ف زمنه كانوا معروفين بحسن أعمالهم وأخلاقهم وهم سواع، وود، ونسر، ويعوق، ويغوث.

كان الناس يحترمونهم ويقدرونهم، ولكن بعد موتهم وسوس الشيطان بقومهم فحول احترامهم وتقديرهم إلى عبادة.

فأمرهم الشيطان بأن يصنعوا تماثيل لتلك الرجال الصالحين ويعبدوها، زاعماً أن ذلك هو الطريق لتقربهم إلى الله، وبهذه الطريقة تحولت عبادة الله الواحد إلى عبادة الأصنام والأوثان.

قصة سيدنا نوح والسفينة كاملة

أمر الله تعالى نبيه نوح ببناء السفينة، وفي يوم ما أوحى الله لنوح أن لن يؤمن أحد من قومه إلا من كان قد آمن بالفعل.

طلب الله من نوح أن يصنع سفينة ووعد بمساعدته عبر الملائكة والمؤمنين، وكانت هذه السفينة معجزة لنوح.

استغرق بناء السفينة -التي كانت مصنوعة من الخشب- وقتًا طويلاً وكان الكفار يستهزئون به وبصنعها لأنهم لم يروا أنهارًا أو بحارًا قريبة.

وبعد الانتهاء من السفينة، نوح انتظر أمر الله وعلمه الله أن علامة الطوفان القادم هي أن يفور التنور، وأمر الله نوح بأخذ زوجين من كل مخلوق على ظهر السفينة.

وكما روي أن السفينة كانت ضخمة للغاية ومقسمة إلى عدة أقسام، بما في ذلك قسم للوحوش والسباع، وقسم للأنعام والحيوانات الأخرى، والجزء العلوي من السفينة كان مخصصًا للمؤمنين من النساء والرجال، بالإضافة إلى التخزين والإمدادات الغذائية.

كانت زوجة نوح من الكفار وكانت تكذبه، وابنه أيضًا كان من المكذبين ورفض الانضمام إلى السفينة، ظنًا منه أنه سينجو باللجوء إلى الجبال، ولكنه لم يكن يعلم أنه لا ملجأ من الله إلا إليه.

قصة سيدنا نوح وابنه

في الزمن الذي شهد طوفانًا عظيمًا، أمر الله بإغراق الأرض بمياه الطوفان، كانت مياه الطوفان تنبعث من جميع زوايا الأرض، وامتزجت بأمطار هائلة لم يسبق لها مثيل.

تصاعدت المياه وارتفعت بشكل متزايد حتى غمرت أعلى قمم الأشجار وغطتها بالكامل، بالإضافة إلى تغطية قمم الجبال الشاهقة.

في بداية الكارثة، رأى النبي نوح ابنه وهو يحاول النجاة بنفسه من الغرق، فطلب منه الانضمام إلى السفينة والانضمام إلى الأمنين الذين يؤمنون برسالته، لكن ابنه رفض الدعوة وانفصلت الأمواج بينهما، فغرق مع الكافرين.

استمر الطوفان حتى غمر كل شيء على الأرض بما فيهم البشر والحيوانات، باستثناء من كانوا على متن سفينة نوح.

بعد ذلك، أمر الله السماء بوقف المطر والأرض بابتلاع المياه، ثم أمر النبي نوح بنزول من على السفينة مع من كان معه، فتوزعت الحيوانات والطيور والحشرات على الأرض، وبدأت حياة جديدة لا تضم إلا المؤمنين الذين آمنوا بنوح ورسالته.

ملخص قصة سيدنا نوح للأطفال

تتلخص الدروس المستفادة من قصة سيدنا نوح مختصرة للاطفال في عدة نقاط مهمة، كالتالي:

- الوحدة في الرسالة: تظهر وحدة رسالة الأنبياء والرسل على مر التاريخ، حيث كان هدفهم المشترك هو دعوة البشرية لعبادة الله الواحد والقضاء على الشرك.

- الصبر والإصرار: تعلمنا قصة دعوة نوح قيمة الصبر في مواجهة الأذى، والاستمرار في الدعوة إلى الله رغم التحديات والمعاناة التي يمكن أن يواجهها الداعية.

- الإخلاص والوفاء: نوح عليه السلام كان رمزًا للإخلاص التام لله، وهذا الوفاء والإيمان الصادق كانت سمة بارزة في حياة الأنبياء بعده.

- قيمة الشكر والحمد في جميع الأوقات، سواء في السراء أو الضراء.

المصدر

إسلام ويب

تم اضافة الموضوع بواسطة : Heba Aboelneel
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـالإسلام

توضيح حكم زكاة الأرض الزراعية المؤجرة وفقًا للفقهاء
#الإسلام توضيح حكم زكاة الأرض الزراعية المؤجرة وفقًا للفقهاء

تُفرض زكاة الأرض الزراعية المؤجرة على على المستأجر، ويخرج الزكاة على المحصول الذي يحصده، أما المالك فعليه إخراج زكاة الأجرة التي يحصل عليها إذا بلغت النصاب الشرعي ومر عليها الحول

طريقة صلاة ركعتين التوبة .. فضلها وشروطها ووقت أدائها
#الإسلام طريقة صلاة ركعتين التوبة .. فضلها وشروطها ووقت أدائها

أوضحت دار الإفتاء طريقة صلاة ركعتين التوبة، وهي سنة مؤكدة عبارة عن ركعتين يؤديها بعد الذنب ينوي بها التوبة إلى الله تعالى مستغفراً له سائلاً مغفرته، وهي دليل على اهتمام الإسلام بالتوبة والاستغفار

دعاء ايام الحر الشديد كما ورد عن النبي
#الإسلام دعاء ايام الحر الشديد كما ورد عن النبي "اللهم أجرني من حر جهنم"

دعاء ايام الحر الشديد، يجب على المسلم أن يدعو "اللهم أجرني من حر جهنم" أو "اللهم أجرنا من النار، ومن عذاب النار، ومن كل عمل يقربنا إلى النار، وأصلح لنا شأننا بفضلك وكرمك يا عزيز يا غفار"

افضل دعاء لتيسير الزواج
#الإسلام افضل دعاء لتيسير الزواج "ربِّ إني لما أنزلت إليَّ من خيرٍ فقير"

افضل دعاء لتيسير الزواج كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، "ربِّ إني لما أنزلت إليَّ من خيرٍ فقير"، وكذلك دعاء "ربِّ لا تذرني فردًا وأنت خيرُ الوارثين"

متى صيام عاشوراء 2024؟.. سبب وفضل وحكم صيامه
#الإسلام متى صيام عاشوراء 2024؟.. سبب وفضل وحكم صيامه

متى صيام عاشوراء 2024؟ يوافق عاشوراء 2024 الثلاثاء 16 يوليو، ويفضل صوم تاسوعاء معه الإثنين 15 يوليو، ويستحب صيامه اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم لما له من فضل، فهو يكفر سنة قبله

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك