مشكلة فكّ الورك عند الأطفال وطرق علاجها
طفولة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

مشكلة فكّ الورك عند الأطفال وطرق علاجها

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

فك الورك هو خلل في ورك الطفل ينتج عن وضعية جلوس غير سليمة للجنين في رحم الأم في الأشهر الأخيرة من الحمل عندما ينقلب استعداداً للولادة.

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

تعريف فكك الورك

أسباب خلع الورك عند الأطفال

أعراض خلع الورك عند الأطفال

تشخيص خلع الورك عند الأطفال

علاج خلع الورك عند الأطفال

نبذة عن الموضوع :

فك الورك هو خلل في ورك الطفل ينتج عن وضعية جلوس غير سليمة للجنين في رحم الأم في الأشهر الأخيرة من الحمل عندما ينقلب استعداداً للولادة.

تعريف فكك الورك :

خلع الورك الخلقي عند الأطفال أو ما يُعرف بـ ( CHD ) هو أن يولد الطفل مع وجود خلل وعدم استقرار في أحد الوركين، وسبب حدوث هذا الخلل تكوّن غير طبيعي لمفصل الورك في المراحل الأولى من نموه وهو جنين، ويزيد عدم الاستقرار سوءًا بمرور الوقت ونمو الطفل وكبر سنه، وفي بعض الأحيان يصل الأمر إلى انفصال مفصل الورك تمامًا، وحسب الجمعية الطبية الأمريكية، فهذه الحالة رغم خطورتها فهي نادرة ولا تُصيب إلا واحد من بين كل 1000 طفل

أسباب خلع الورك عند الأطفال :

·        وقد تكون له أسباب وراثية.

·        نقص السائل الأمنيوسي الموجود حول الجنين في الرحم.

·        إذا كانت الولادة طبيعية وخرج الجنين من الخلف من جهة القاعدة وليس من رأسه، فهناك احتمالية لإصابته بهذه الحالة.

·        حمل الطفل في الشهور الأولى من عمره بطريقة خاطئة تضغط على وركيه بشدة.

أعراض خلع الورك عند الأطفال :

·        الأرجل مختلفة في الطول.

·        الأرجل تدور للخارج بدلًا من الداخل. 

·        لا يتحرك طفلك بشكل طبيعي، ونطاق حركته محدود.

·        وجود طيات كثيرة على الأرجل والأرداف، وتكون غير مستوية عندما تمتد أرجله.

·        تأخر النمو الحركي للطفل، ما يؤثر على كيفية جلوسه ومراحل الزحف والمشي.

تشخيص خلع الورك عند الأطفال :

- فحص خلع الورك يحدث عند الولادة وطوال السنة الأولى من حياة طفلك مع كل زيارة للطبيب، وأكثر طرق الفحص شيوعًا هي الفحص البدني، سيلف الطبيب ورك طفلك وساقه بلطف ويستمع للنقر أو الأصوات الصاخبة التي قد تشير إلى وجود خلع للمفصل.

- إذا شك الطبيب في وجود خلع في أحد الوركين عند طفلك، يتأكد عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية المخصص للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر، أما للأطفال الأكبر عمرًا فيستخدم فحص الأشعة السينية. 

علاج خلع الورك عند الأطفال :

ü     إذا كنا نتحدث عن الأطفال أكبر من 18 شهرًا ولم يُكتشف الأمر وهم أصغر، فالعلاج الوحيد هو إجراء جراحة لإعادة بناء الورك، وهذا يعني أن الجراح يعيد تشكيل عظم الفخذ (كرة مفصل الورك) والحوض (نهاية الورك).

ü     أما إذا اكتشفتِ هذه الحالة وكان طفلك أقل من ستة أشهر، فيستخدم الطبيب حزامًا معينًا وظيفته الضغط على مفاصل الورك لإعادتها إلى مكانها الصحيح، يُثبت الحزام في أرجلهم في وضع يشبه الضفادع، وقد يضطر طفلك لارتداء هذا الحزام من ستة أسابيع إلى 12 أسبوعًا اعتمادًا على عمره وشدة الحالة، وقد يحتاج الطفل إلى ارتداء الحزام طول اليوم أو بشكل جزئي.

ü     إذا لم ينجح العلاج بالحزام لأي سبب، ستكون الجراحة مرة أخرى هي الحل، ولكنها مختلفة عن جراحة الأطفال الأكبر من 18 شهرًا، ستكون الجراحة هنا لإطالة أوتار الطفل وإزالة أي عقبة أخرى أمام وضع الورك في مكانه، بعد وضع الورك في مكانه يظل طفلك في الجبس لمدة 12 أسبوعًا على الأقل.

المصدر : مواقع الكترونية

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـطفولة

هل السكاتة مضرة لحديثي الولادة؟ وكيف يمكن تجنب مخاطرها؟
#طفولة هل السكاتة مضرة لحديثي الولادة؟ وكيف يمكن تجنب مخاطرها؟

تعتبر اللهايات آمنة عامةً، ولكن يجب تجنب بعض المخاطر لها، وذلك باستخدامها الصحيح، وتعقيمها، والفطام في الوقت المحدد بطريقة سليمة، ونتناول شرح لكل ذلك في الفقرات التالية.

هل يجب السماح للأطفال بإختيار ميعاد نومهم؟
#طفولة هل يجب السماح للأطفال بإختيار ميعاد نومهم؟

الوقت هو سلاح كل إنسان يحارب به الكسل و التسويف و الذي يجعله يحقق الإنجازات و التقدم لذلك من المهم معاودة الأطفال على تنظيم وقتهم بعمل روتين إيجابي يساعدهم على ذلك

هل من الأفضل أن تكون والد صارم أم متساهل؟
#طفولة هل من الأفضل أن تكون والد صارم أم متساهل؟

المنزل هو البيئة المحيطة التي تؤثر بنا دون إرادتنا لذلك لابد أن نتعلم منها كل ايجابي لأننا نعكس كل المبادئ التي تعلمناها داخل هذه البيئة في التعامل مع من حولنا سنعرض لكم الوالد صارم أم متساهل

أسباب قيء الرضع وطرق علاجه
#طفولة أسباب قيء الرضع وطرق علاجه

تقلق أمهات كثيرات من حالة القيء التي تعتري أطفالهن الرضّع كثيراً إلى حد يتوجّهن فيه للطبيب للاستفسار عن السبب والعلاج يعدّ القيء طبيعياً نوعاً ما وخصوصاً عند التجشؤ بعد الرضاعة.

فطريات الفم عند الرضع
#طفولة فطريات الفم عند الرضع

فطريات الفم أو القلاع هي عبارة عن عدوى فطرية تصيب الفم ويمكن أن تصيب أي شخص في أي عمر، ولكنها شائعة بشكل خاص عند الأطفال الصغار ، وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر .

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك