شرح الحديث الأول من كتاب الأربعين النووية
الاسلام تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

شرح الحديث الأول من كتاب الأربعين النووية

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

شرح حديث النوايا لرسول

الموضوع كاملاً

┈┈• ❀ 💐 ﷽ 💐 ❀ •┈┈•

*{{الحديث الأول}}*

┈┉━❋🍃🌺🍃❋━┉┈


*💎بسم الله الرحمن الرحيم،💎*
 والحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على سيد الأولين والأخرين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن أهتدى بهديه وأستنى بسنته الى يوم الدين.

*📘🖊أما بعد*

_بإذن الله تبارك وتعالى أشرع في شرح مختصر للأربعين النووية للإمام النووي رحمه الله تعالى، وسوف ينتظم شرحي للأحاديث تحت العناصر التالية:_*

📘🖊
*👈1-درجة الحديث*
*👈2-غريب الحديث* 
*👈3-الفوائد العلمية* 
*👈4-المسائل الفقهية*
*👈5-العمل بالحديث*

*🤲والله أسأل أن يرزقنا وإياكم الإخلاص في القول والفعل والعمل.

*📙✏الحديث الأول*

*{{إنما الأعمال بالنيات}}* "
ٍَِِِِِِِِّ َِّ ٍَََِِِِِِِّّ
عن أميرِ المؤمنينَ أبي حفصٍ عمرَ بنِ الخطَّابِ رَضِي اللهُ عَنْهُ قالَ: سَمِعْتُ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقولُ: 

*{{إِنَّمَا الأَعْمَالُ بالنِّيَّاتِ وإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَو امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا """"هَاجَرَ"""إِلَيْهِ}}.*

رواه البخاريُّ ومسلمٌ.

*أولاً🔸درجَةُ الحديث***
*متفق عليه: رواه 
*👈 البخاري(1)* كتاب بدء الوحي
 *👈مسلم(1091*)كتاب الإمارة. 
💡والظاهر أن الحكمة من البدء بهذا الحديث هي التنبيه على الإخلاص وتصحيح النية من كل طالب علم ومن كل معلم  أو متعلم 

👈وأن طالب العلم عامة والحديث بشكل خاص بمنزلة مهاجر إلى الله تبارك و تعالى 

*✒ العنصر الثاني*

*🌻غريب الحديث* *قوله:" إنما" أداة حصر لتقوية الحكم. *

*✏قوله:" النية"* أي القصد. 

*✏قوله:" لدنيا":* نكرة للتقليل من شأنها. 

*✏قوله:" ينكحها"* اي يتزوجها.

*🌼العنصر الثالث🌼*

*📗🖍الفوائد العلمية*

*🍄والمستنبطة من هذا الحديث* 

*🍄1_وجوب النية في العبادات،* فإن الإخلاص من عمل القلب، وهو أن يراد به وجه الله لا غير.

*🍄2-النية* هي التي تميز العبادات عن بعضها ‘وكذلك العبادات عن العادات

*🍄3 -ضرب الأمثال يقرب الأفهام،* ويسهل الاستيعاب ‘وقد فعل هذا النبي صلى الله عليه و سلم حينما ضرب لأصحابه  هذا المثال" في هذا الحديث لما قال صلى الله عليه و سلم *{{فمن كانت هجرته الى الله ورسوله}}* .............".
إلَْيه".
هذا مثال لتقريب الأفهام

*🍄4-خص النبي صلى الله عليه وسلم المرأة بالذكر* هنا من بين متاع الدنيا
👈في قولة *"أو امرأة ينكحها "* على الرغم من أنها داخلة بلا شك في عموم الدنيا

👈 و ذلك لأسباب منها:
*1🕯_* زيادة في التحري من فتنة النساء.

*2🕯_* الإفتتان بالنساء من أشد الفتن التي
 يتعرض لها الإنسان فقد جعلها الله تبارك وتعالى في مقدمة الفتن  

👈التي قال فيها تبارك و تعالى *"[[ زُين للناس حب الشهوات من النساء}}*
..............."الآية، 

✒ولقولة صلى الله عليه وسلم *"{{ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء}}"*

*🕯5-* لا يوجد تعارض بين حديث الباب 
🍁وحديث *{{ إنما الأعمال بالنيات}}* 
🍁و حديث *{{لا هجرة بعد الفتح }}*

*6-استنبط أهل العلم* من هذا الحديث قاعدة أصولية عظيمة وهي " الأمور بمقاصدها" وهذه القاعدة تدخل في جميع أبواب الفقه.

*🔷المسائل الفقهية المسألة الاولى:* 
*✒الحكمة من مُّشروعية النية:*
*💡الحكمة من مشروعية النية تميز العبادات عن العادات، وتميز ماكان لله تعالى عما كان لغيره، وكذلك تميز العبادات بعضها عن بعض، فهذه فريضة وهذه نافلة و هكذا...

*☝مثال ذلك:*
 *الصيام قد يكون عادة ويكون عبادة، والغسل قد يكون تبردا ونظافة، وقد يكون عبادة، ولا يمكن تميز هذا عن ذاك إلا بالنية.

*🔷المسألة الثانية: حكم النية للمقاصد كالصلاة:*
*📌الجواب:* النية شرط في صحة  الصلاة، وكذلك سائر المقاصد لا خلاف بين أهل العلم في ذلك 

👈و قد نقل الإجماع على إشتراط النية للصلاة ابن عابدين في حاشيته، و الإمام البهوتي الحنبلي في شرح المنتهى، هذا بالنسبة للغايات و المقاصد

💡👈والسؤال: هنا الذي يطرح نفسه 

*👈هل الوسائل لها حكم المقاصد في اشتراط النية في صحتها أما ان الأمر يختلف❓*

*👈 /اختلف أهل العلم في ذلك على قولين:*

*▪👈القول الأول:* النية شرط في صحة الوسائل مثل: المقاصد تماما، وذهب إلى هذا القول الأئمة الثلاثة الشافعي، والإمام مالك، والإمام أحمد رحمهم الله جميعاً 

*▪👈القول الثاني:* النية شرط في  المقاصد وليست شرطاً في الوسائلٔ ،

👈يعني النية شرط في صحة الصلاة لان الصلاة مقصد  و ليست شرطاً في صحة الوضوء هذا ما ذهب إليه القول الأمام ابي حنفية. 

*💡و الراجح: القول الأول*

*▪👈المسألة الثالثة:* حكم الهجرةٍ من بلاد الكفر الَ بلاد الإسلام❓

*☝قال ابن عثيمين رحمه الله " ذكر أهل انه يجب على الإنسان إن يهاجر

من بلد الكفر الي بلد الإسلام 

👈إذاكان غير قادر على إظهار دينه، 

👈وأما إذا كان قادر علي إظهار دينه ولا يعارض إذا 

أقام شعائر الله و شعائر الاسلام، فإن الهجرة لا تجب عليه ولكن تستحب

ثم قال رحمه الله "💡
لا يجوز للإنسان أن يسافر الي بلاد الكفر إلا بشروط ثلاثة:

👈الأول: أن يكون عنده علم يدفع الشبهات. 

👈الثاني: أن يكون عنده دين يحميه من الشهوات.

*👈الثالث:* أن يكون محتاجاً الى ذلك محتاجاً الى هذا السفر مثل  المريض_ طالب العلم الذي لا يجد تخصصاً في بلاده ولا يجده في بلاد الإسلام يجوز لهم أن يسافروا إلى بلاد الكفار 

*📗🖍العنصر الخامس العمل بالحديث**

📍1-ذكر من حولك بأهمية الإخلاص في العبادة ‘“قال الله تعالى *{{وما أمروا إلا ليعبُدوا الله مخلٌصِين له الدين حنفاء}}* البينة:5) 

*📍الثاني؛*-ادع الى الله تعالى أن يرزقك الإخلاص فهو سبحانه عالم بمافي قلبك *{{قل إن تخفوا مافي صدوركم أو تبدوه يعلمه الله}}*

*📍الثالث؛*_استحضر النية الصالحة قبل كل عمل و على قدر هذه النية في قلبك يكون الآجر و الثواب
*""إنما الأعمال بالنيات""*

*📍الرابع:* اترك بلد الكفر و هاجر إلى بلد الإسلام حتى تتمكن من إظهار دينك لقوله صلى الله عليه و سلم *{{فمن كانت هجرته الى الله و رسوله}}*

*📍الخامس* اترك المعاصي بكل أشكالها الظاهرة و الخفية و استبدلها بطاعة الله و المهاجر ما نهى الله عنه


*_و ماكان من توفيق فمن الله و ما كان من خطأ او ذللٍ أو سهو او نسيان مني و من الشيطان الله و رسوله منه براءة و صلى الله و سلم و بارك على نبينا محمد و على آله و اصحابه اجمعين_

┈┉━❋🍃🌺🍃❋━┉┈
*🗞و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته🗞*

┈┉━❋🍃🌺🍃❋━┉┈

تم اضافة الموضوع بواسطة : SamarMoustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك